سياسة دولية

عشرات المؤثرين اليهود في أمريكا يحثون نتنياهو على إتمام الصفقة

بين الموقّعين حاخامات ومنشدون دينيون يهود- جيتي
بين الموقّعين حاخامات ومنشدون دينيون يهود- جيتي
وقعت أكثر من 100 شخصية يهودية بارزة في الولايات المتحدة رسالة مفتوحة إلى رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يدعونه فيها للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وأشارت صحف عبرية إلى أن الشخصيات تشمل حاخامات ومنشدين دينيين يهودا، وشخصيات مؤثرة في المجتمع اليهودي الأمريكي، وقالوا في رسالتهم: "إن كل يوم يحتجز فيه الرهائن في غزة هو يوم يتلاشى فيه الأمل، حان الوقت لإعادة هذا الأمل إلى الضوء الكامل، وإعادة الرهائن إلى عائلاتهم والشعب اليهودي بأسره من خلال إتمام هذه الصفقة".

وكان موقع "أكسيوس" نقل عن مصدر أمريكي، قوله إن المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، هاتف رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وكان "الهدف من المكالمة تشجيع نتنياهو على قبول الاتفاق، لكنه قال إنه لا يعرف ما إذا كان هذا هو ما قاله الرئيس السابق لنتنياهو بالفعل".

وكان نتنياهو اجتمع مع ترامب خلال زيارة أجراها إلى الولايات المتحدة أواخر الشهر الماضي، ألقى خلالها كلمة أمام الكونغرس الأمريكي، والتقى بالرئيس جو بايدن ونائبته هاريس المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

ومن المقرر استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في وقت ما اليوم الخميس، عقب دعوة وجهتها دول الوساطة، وهي الولايات المتحدة ومصر وقطر، بهدف التوصل إلى اتفاق على وجه السرعة "وعدم إضاعة الوقت، وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف".

اظهار أخبار متعلقة



وتأتي الجولة الجديدة من المفاوضات في وقت تسود فيه حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب رد محتمل من إيران وحزب الله عقب اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري البارز في الحزب اللبناني فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

وعلى مدار أشهر، وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل إلى اتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

ولليوم الـ315 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 39 ألف شهيد، وأكثر من 91 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)