سياسة دولية

شراكة فاسدة وصفقة "فاوستية".. كيف يروج الإعلام الأمريكي أكاذيب الاحتلال؟

أكثر من 170 صحفيا استشهد منذ بداية الحرب على غزة في أكتوبر الماضي- الأناضول
أكثر من 170 صحفيا استشهد منذ بداية الحرب على غزة في أكتوبر الماضي- الأناضول
قال الصحفي شيموس مالك أفزلي، إن الصحفيين الغربيين يواصلون التماهي مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، حتى في الوقت الذي يُذبح فيه زملاؤهم عمدا في قطاع غزة، وذلك بعدما وصلت صحيفة الشهداء من العاملين في مجال الصحافة والإعلام إلى أكثر من 170 شخصا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأكد أفزلي في مقال نشره عبر مجلة" ذي نيشين" أنه في الحادي والثلاثين من تموز/ يوليو استشهد مراسل قناة الجزيرة إسماعيل الغول، الذي كان يقدم تقاريره من مخيم الشاطئ للاجئين في غزة، ويغطي ردود فعل السكان إزاء اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران في وقت سابق من ذلك الصباح. 

وبينما كان الغول برفقة مصوره رامي الريفي، استُهدفت سيارتهما بشكل مباشر في غارة شنتها القوات الإسرائيلية، وسرعان ما ظهر مقطع فيديو للصحفيين داخل السيارة. 

وكانت قوة الانفجار قد قطعت رأس إسماعيل الغول، وكانت سترة الصحافة التي كان يرتديها لا تزال ظاهرة بوضوح. 

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن "الغول والريفي اثنين فقط من أكثر من 160 صحفيا قُتلوا أثناء تغطيتهم للحرب في غزة، وهي أعنف صراع على الإطلاق بالنسبة للصحفيين في التاريخ المسجل، ولكن في حين تترك إسرائيل عادة ضرباتها على الصحفيين دون أن تعترف بها، فإن الجيش الإسرائيلي بدلا من ذلك يتفاخر علنا بقتل الغول".

 وفي بيان صادر عنه، اتهم جيش الاحتلال الغول بأنه مقاتل في حركة حماس، وتحديدا عضو في قوة النخبة للعمليات الخاصة (ولم يقدم أي دليل على هذا الادعاء). 

وعلاوة على ذلك، فقد تم تعيين تصويره لعمليات حماس ضد قوات جيش الاحتلال ــ أي قيامه بعمله كمراسل لشبكة تلفزيونية كبرى ــ على وجه التحديد باعتباره السبب وراء اغتياله.

ولم يكن الغول حتى أول صحفي فلسطيني يتعرض للتشهير باعتباره عضوا في منظمة مسلحة دون أدلة، فقد اتهم حمزة الدحدوح، نجل رئيس مكتب قناة الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، بأنه عضو في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بعد أن اغتاله الجيش في كانون الثاني/ يناير. 

وذكر أفزلي أن "الاعتراف الصريح من جانب إسرائيل بأن عمل الغول كصحفي ــ جهوده لتوثيق الحرب من حوله ببساطة ــ كان كافيا لقتله، وهو ما تسبب في قدر كبير من الصدمة المحيطة بوفاته، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن هذه القضية تثير تساؤلا كان يتردد صداه بقوة في الدوائر المؤيدة لفلسطين في الأشهر الأخيرة، ولكنه نادرا ما اخترق القاعات المقدسة لمنظمات الإعلام التقليدية: أين أصوات الصحفيين الغربيين وسط كل هذا؟".

وأضاف أنه "طيلة هذه الحرب تجاهل هؤلاء الصحفيون في الغالب حقيقة مقتل الصحفيين الفلسطينيين، أو حتى تجاهلوا حقيقة كونهم صحفيين على الإطلاق. ومع منع الصحفيين الغربيين إلى حد كبير من دخول غزة خلال الأشهر العشرة الماضية، لم يستجب العديد منهم بالنظر إلى التغطية المستمرة من جانب الصحفيين الفلسطينيين داخل غزة، بل بالتظاهر بأن هؤلاء الصحفيين غير موجودين".

وبين أنه "على سبيل المثال، أعربت كريستين أمانبور في شهر نيسان/ إبريل عن أسفها لأن الصحفيين لا يتواجدون على الأرض في غزة كي يستطيعوا أن يصوروا ما يحدث هناك. وعندما تم تصحيحها بشأن هذا، أوضحت أنها كانت تعني الصحفيين الغربيين المستقلين".

 وفي شهر كانون الأول/ ديسمبر، تم بيع تقرير من رفح أعدته كلاريسا وارد من شبكة سي إن إن للجمهور باعتباره "نظرة حصرية على الحياة في غزة التي مزقتها الحرب"، وكأن الفلسطينيين لم يكشفوا عن ما يجري في رفح منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر. 

ولكن ما هو أسوأ من هذا الإلغاء هو أن الصحفيين الغربيين القلائل الذين تمكنوا من دخول غزة فعلوا ذلك حصريا تقريبا من خلال مرافقة جيش الاحتلال في رحلات خاضعة لإشراف مشدد إلى القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


 ويقرر جيش الاحتلال أين يذهب الصحفيون، وما الذي يُسمح لهم برؤيته، ومن الذي يُسمح لهم باستجوابه.

وأضاف أنه "بدلا من تحدي هذا الوضع الدعائي الواضح، فقد قام صحفيون من منافذ إعلامية مثل صحيفة نيويورك تايمز وشبكة إن بي سي نيوز بالتماهي بإخلاص مع دعاية الجيش الإسرائيلي، والفائدة التي تعود على إسرائيل واضحة. ولنتأمل هنا تقريرا في صحيفة وول ستريت جورنال في شهر شباط/ فبراير، حيث نقل مراسل الصحيفة تقارير مثيرة من داخل أنفاق حماس تحت مدينة خانيونس المدمرة، والتي كان الجيش الإسرائيلي أكثر من سعيد بإتاحتها".

وقالت إن "إسرائيل لم تفعل شيئا لكسب هذا المستوى من الثقة. فخلال هذه الحرب، كذبت حكومتها باستمرار، وبلا نهاية، وبطرق سخيفة دون أن تتوقف لالتقاط أنفاسها قبل الإعلان عن الكذبة التالية. ولا شك أن مصداقيتها لا تقبل الشك لأنها لا تملك أي مصداقية".

يمكن استغراق هذه المقالة بأكملها لسرد الطرق التي مكنت بها الاتهامات، التي يرددها الصحفيون الغربيون كالببغاوات دون تحقيق، من تدمير قطاعات رئيسية من المجتمع في غزة، حيث لم يعد تدمير المستشفيات وقصف المدارس أمورا تستحق الاستجواب.

وأشار إلى أن "الأمر سيكون مختلفا تماما، على مستوى ساخر بحت، لو تلقى الصحفيون الأمريكيون الذين تعهدوا بالولاء للروايات الإسرائيلية الولاء والثقة والمساحة للمناورة حول الساسة والقادة العسكريين الإسرائيليين في المقابل. ولكن الأمر يصبح مختلفا بشكل متزايد عندما يبدو أن هذا الولاء لا يزال يُكسبهم ازدراء بالكاد يتم إخفاؤه".

وأضاف أن "وسائل الإعلام الغربية تعرضت طيلة الحرب ضد غزة للهجوم من قبل الساسة الإسرائيليين، حيث أدان زعيم المعارضة يائير لابيد وسائل الإعلام الموضوعية ووصفها بأنها تخدم حماس، واتهم وزير الاتصالات الإسرائيلي شبكة سي إن إن وصحيفة نيويورك تايمز، من بين منظمات رئيسية أخرى، بالتواطؤ في هجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من خلال المصورين الصحفيين الذين عملوا معهم سابقا في غزة. كما أنه امتد عداء إسرائيل لوسائل الإعلام الغربية المحترمة إلى ما هو أبعد من حدود هذه الحرب. وخلال حرب غزة عام 2021، قامت إسرائيل حتى بتسوية مبنى مليء بمكاتب وسائل الإعلام، بما في ذلك وكالة أسوشييتد برس، على أساس مزاعم بأنها كانت تستخدم من قبل حماس دون أن يتم تقديم أي دليل على الإطلاق".

وذكر أنه "بعد مثل هذا الهجوم الصارخ، وهذه العلامات الواضحة على عدم الاحترام، ناهيك عن عمليات قتل وتشويه زملائهم، ليس فقط في فلسطين ولكن في لبنان أيضا، فقد يظن المرء أن الصحفيين الغربيين ومنظماتهم سيكونون على استعداد لتغيير موقفهم بشأن الدولة التي آمنوا بها بسهولة من قبل. ولكن هذا لم يحدث".

ولكن بدلا من ذلك، يواصل المراسلون في نصف الكرة الأرضية الآخر التظاهر بالصمت، ويطالبون بمزيد من التوضيح، ويصرون على أنهم سينتظرون الأدلة، ويلتزمون الصمت بشأن قتل الناس الذين يؤدون عملهم، في حين أنهم لا يفعلون ذلك بالتأكيد عندما يحدث ذلك لأناس في مدارهم المباشر، على أمل أن تزول هذه الغيمة ذات يوم، وتظل حياتهم المهنية سليمة، بل وحتى مرتفعة. والأمر الأكثر غدرا هو أنهم يواصلون السفر إلى غزة مرافقين لنفس الجيش الإسرائيلي الذي يقتل العديد من زملائهم المراسلين. وهذه لعبة خطيرة محكوم عليها بالفشل.

اظهار أخبار متعلقة


وإذا لم يثبت أي شيء آخر من اندلاع الحرب ضد غزة، فهو أن الأرض تحركت تحت أقدامنا جميعا. وكلما طال أمد تمسك الصحفيين الغربيين بكلمات المتحدثين باسم إسرائيل، زاد ارتباطهم بسفينة متجهة إلى دوامة جارفة. ولم تتعاف منافذ إعلامية مثل صحيفة نيويورك تايمز تماما من تغطيتها الكارثية للأحداث التي سبقت حرب العراق، وأثبتت تغطيتها لأحداث غزة أنها لا تقل ضررا بسمعتها.

لقد كان هذا الترتيب بين الصحفيين الغربيين و"إسرائيل" دائما أشبه بصفقة فاوستية (صفقة مع الشيطان)، حيث يقايضون الوصول إلى المعلومات بالخسارة الحتمية للمصداقية في المستقبل. والآن أصبحت العيوب الحقيقية الخبيثة المترتبة على هذا الترتيب واضحة تماما، حيث تهدد الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بالفعل في غزة بالانفجار في صراع قد يحرق الشرق الأوسط. وقد لا تلتئم الحروق التي تتركها على أولئك الذين مكنوا من اندلاع مثل هذه الحرب الرهيبة بسهولة.
التعليقات (0)