سياسة دولية

عباس يبحث مع بوتين في روسيا تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

عباس وصل إلى روسيا الاثنين في زيارة من المقرر لها أن تستمر يومين- الأناضول
عباس وصل إلى روسيا الاثنين في زيارة من المقرر لها أن تستمر يومين- الأناضول
بحث رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الثلاثاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تطورات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بالإضافة إلى التصعيد الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في عموم مدن الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن عباس شدد خلال لقائه بوتين ضمن زيارة يجريها إلى روسيا على "الموقف الفلسطيني الداعي إلى وقف إطلاق النار فورا وبشكل عاجل، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة".

كما أنه جدد تأكيده على ضرورة "وقف الاعتداءات المستمرة في الضفة الغربية بما فيها القدس، والاقتحامات الخطيرة للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس"، داعيا إلى إنهاء "خنق الاقتصاد الفلسطيني، والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية، تمهيدا للعودة إلى الأفق السياسي القائم على الشرعية الدولية وفق حل الدولتين".

اظهار أخبار متعلقة


ولليوم الـ312 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 91 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وبحسب الوكالة الفلسطينية، فإن رئيس السلطة "شدد على أهمية قيام المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وتطبيق قرارات المحاكم الدولية ودعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي للسلام".

وقال عباس: "سعداء بلقاء الرئيس بوتين مجددا كصديق للشعب الفلسطيني، من أجل تبادل وجهات النظر والمشورة في ما يتعلق بالأوضاع الصعبة التي تعيشها فلسطين، وبحث سبل وقف العدوان وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال في غزة والضفة بما فيها القدس".

من جهته، قال بوتين إن "روسيا تتابع بقلق الأوضاع في الشرق الأوسط، والكارثة الإنسانية التي تحدث في فلسطين"، مشددا على سعي موسكو "لبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني"، بحسب "وفا".

وأضاف الرئيس الروسي، أن "تجاهل القرارات الدولية، خاصة قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، هو ما أدى لتدهور الأوضاع". مؤكدا أن "الموقف الروسي لم يتغير ولا بد من إقامة دولة فلسطينية مستقلة بموجب قرارات الأمم المتحدة".

اظهار أخبار متعلقة


والاثنين، وصل عباس إلى روسيا في زيارة رسمية بدعوة من بوتين، وذلك على وقع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة للشهر العاشر على التوالي وتصعيد الاحتلال ضد الضفة الغربية المحتلة.

ويرافق رئيس السلطنة الفلسطينية، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

ومن المقرر أن يتجه عباس غدا الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر يومين إلى تركيا من أجل إلقاء خطاب أمام البرلمان التركي في العاصمة أنقرة، وذلك ردا على كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر الماضي أمام الكونغرس الأمريكي.
التعليقات (0)

خبر عاجل