سياسة دولية

أكبر صندوق تقاعد في بريطانيا يسحب استثماراته داخل دولة الاحتلال

اتحاد الجامعات رحب بتخلص الصندوق من استثماراته داخل الاحتلال- الأناضول
اتحاد الجامعات رحب بتخلص الصندوق من استثماراته داخل الاحتلال- الأناضول
قرار أكبر صندوق تقاعد في القطاع الخاص في بريطانيا بيع أصوله داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتي تبلغ قيمتها 80 مليون جنيه إسترليني (102 مليون دولار).

وبهذا القرار انضم الصندوق، إلى صناديق التقاعد العالمية التي تنسحب من المنطقة بعد حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، فإن صندوق تقاعد الجامعات البريطاني (يو إس إس) البالغة قيمته 79 مليار جنيه إسترليني (10.78 مليار دولار) -والذي يضم أكثر من 500 ألف عضو- قلل استثماراته داخل الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك الاستثمارات في الديون الحكومية والعملة الإسرائيلية (الشيكل) في الأشهر الستة الماضية.


وقال الصندوق إنه قلل استثماراته في الشرق الأوسط "استجابة للمخاطر المالية التي أصبحت واضحة، وفي الماضي، تراجع صندوق التقاعد أيضا عن الاستثمار في التبغ والتصنيع وتعدين الفحم الحراري".

اظهار أخبار متعلقة


وبدأ الصندوق في بيع محفظة السندات والعملات في آذار / مارس الماضي، حيث جاءت الخطوة بعد ضغوط مستمرة من أعضاء صندوق التقاعد بسبب مجازر الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وتتعرض صناديق المعاشات التقاعدية في القطاع العام في بريطانيا، والتي لديها أموال مرتبطة بمجموعات تزود الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة لضغوط شديدة للتخلص من استثماراتها.

يشار إلى أن معظم أعضاء صندوق تقاعد الجامعات من العاملين في قطاع التعليم العالي، بمن في ذلك المحاضرون في جامعات مرموقة مثل أكسفورد وكامبريدج، وفي أحدث تقرير سنوي له نُشر الشهر الماضي قال الصندوق إن لديه "واجبا قانونيا للاستثمار في أفضل المصالح المالية" لأعضائه والمستفيدين منه.


ومن ناحيته رحب المسؤول في اتحاد الجامعات والكليات دولي هارت بتخلص الصندوق من استثماراته من سندات حكومة الاحتلال الإسرائيلي،

اظهار أخبار متعلقة


وكانت شركة بنسيون "واحدة من أكبر صناديق المعاشات التقاعدية في الدانمارك والتي تضم أكثر من 800 ألف عضو" قد سحبت جميع استثماراتها من بنوك الاحتلال الإسرائيلي.
التعليقات (0)

خبر عاجل