سياسة دولية

تركيا تعلن إنهاء حجب تطبيق إنستغرام ومسؤول يدشن حسابه بنعي هنية

استهل رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية منشوراته على "إنستغرام" بنعي هنية- الأناضول
استهل رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية منشوراته على "إنستغرام" بنعي هنية- الأناضول
أعلنت السلطات التركية أنها ستنهي اعتباراً من مساء السبت، حجب تطبيق إنستغرام الذي يستخدمه الملايين في البلاد، والساري منذ تسعة أيام.

وأعلن وزير النقل والبنى التحتية عبد القادر أورال أوغلو عبر منصة "إكس": "في أعقاب مفاوضاتنا مع المسؤولين عن إنستغرام، سنرفع حجب التطبيق اعتباراً من الساعة الـ21,30 (18,30 ت غ) بعدما تعهدوا بالاستجابة لمطالبنا".

وبات في الإمكان استخدام التطبيق كالمعتاد بشكل تدريجي مساء السبت، وفق ما أفاد به مراسلو وكالة فرانس برس.

اظهار أخبار متعلقة


وحجبت أنقرة التطبيق اعتبارا من الثاني من آب/ أغسطس لأسباب بقيت غير محسومة، راوحت بين المحتوى غير القانوني، وفرض رقابة على منشورات تنعى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران.

إلا أن رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون كان قد أعلن عن حجب التطبيق بعد اتهامه بـ"الرقابة".

وأشار إلى أن المنصة الاجتماعية "تمنع الناس من نشر رسائل التعازي" بهنية.

وأشار أورال أوغلو، إلى أن تركيا حظرت الوصول إلى منصة التواصل الاجتماعي إنستغرام في 2 أغسطس/ آب الحالي، وذلك بسبب عدم استجابة المنصة لمطالب تركيا المتعلقة بلائحة الجرائم.

ولفت الوزير التركي إلى حساسية بلاده تجاه العديد من النقاط على صعيد المحتوى المنشور في منصات التواصل الاجتماعي، وإلى عقد اجتماعات مع مسؤولي شركة "ميتا" التي تتبع لها منصة إنستغرام.

وأوضح أنه في ما يخص الالتزام القانوني وحذف المحتوى، فإنها ستتم إزالة المحتوى المندرج تحت لائحة الجرائم المنصوص عليها وفق القوانين ذات الصلة في تركيا، بحسب المتفق عليه مع "إنستغرام".

وأضاف أنه سيتم ضمان الامتثال للنظام القانوني التركي، والتدخل السريع والفعال في حالة انتهاك القانون، وحماية حقوق مستخدمي "إنستغرام" بشكل كامل.

وأفاد بأنه لم يتم إغلاق أي حساب دون إنذار مسبق، مع إعادة فتح الحسابات المغلقة دون سابق إنذار.

وأكد الوزير التركي أن "ميتا" ستعمل على اتباع العناية اللازمة لإزالة الحسابات التابعة للتنظيمات الإرهابية أمثال "بي كي كي" و"بي واي دي" و"غولن"، وكافة المحتويات التي تروج لهذه التنظيمات.

اظهار أخبار متعلقة


التعزية بهنية
واستهل رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، مساء السبت، منشوراته على موقع إنستغرام بنعي رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية.

وشارك ألطون، في صفحته صورة لهنية وعلق عليها: "نستذكر الشهيد إسماعيل هنية بالرحمة في اليوم العاشر لاستشهاده".

وأضاف: "نضالنا سيستمر بقيادة رئيسنا رجب طيب أردوغان، حتى تتحرر فلسطين ويحاسب من ارتكب جرائم الإبادة الجماعية بحق الإنسانية".


ولدى أكثر من 50 مليون شخص في تركيا البالغ عدد سكانها 85 مليوناً، حساب على "إنستغرام" الذي يسهل مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية تقدّر قيمتها بزهاء 57 مليون دولار يومياً.

وبعد حجب "إنستغرام"، حظرت تركيا أيضاً منصة الألعاب الإلكترونية "روبلوكس" في إجراء يستمر لليلة الرابعة.
التعليقات (0)