سياسة دولية

إيران تنفي توقيف أي شخص على خلفية اغتيال هنية.. التحقيقات مستمرة

أشارت السلطة القضائية في إيران إلى أن "عملية جمع الأدلة ما زالت مستمرة"- جيتي
أشارت السلطة القضائية في إيران إلى أن "عملية جمع الأدلة ما زالت مستمرة"- جيتي
نفى المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران أصغر جهانغير، اليوم الثلاثاء، توقيف بلاده أي شخص على خلفية اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة طهران يوم الأربعاء الماضي.

وقال جهانغير خلال مؤتمر صحفي، إن "سلطات بلاده لم توقف أحدا حتى اليوم في إطار التحقيقات المتواصلة حول اغتيال هنية"، وفق ما نقله التلفزيون الحكومي الإيراني.

وأضاف أنّ "بعض الصحف ومنصات التواصل الاجتماعي تنشر إشاعات حول عمليات توقيف أشخاص على خلفية اغتيال هنية"، مؤكدا أنه لم تتم أي عمليات توقيف حتى اليوم في هذا الخصوص.

وأوضح المسؤول الإيراني أنه فور وقوع الحادث، فقد بدأ مكتب المدعي العام العسكري تحقيقا بناء على تعليمات رئيس السلطة القضائية للقوات المسلحة وأن عملية جمع الأدلة ما زالت مستمرة، منوها إلى أنه عقب انتهاء التحريات والتحقيقات اللازمة سيتم الإعلان عن النتائج.

وصباح الأربعاء الماضي، أعلنت حركة حماس وإيران، عن اغتيال هنية في مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وقال بزشكيان أمس، إن "بلاده ترفض انتشار الحرب في المنطقة، لكنها سترد بالتأكيد على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل"، مشددا على أن "تل أبيب" هي التي تريد إشعال المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أن اغتيال الشهيد هنية "كان مثالا واضحا على انتهاك كافة القوانين والأعراف الدولية".

وتسود حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب الرد الإيراني على اغتيال هنية في طهران، وسط تقارير تشير إلى إمكانية تزامن الهجوم الإيراني المحتمل مع ضربات أخرى يشنها حزب الله من لبنان والحوثيون من اليمن والفصائل الموالية لإيران من العراق.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة طلبت من حلفائها الضغط على إيرانـ من أجل "رد منضبط غير متهور" على دولة الاحتلال.

ومنذ اغتيال الشهيد هنية في طهران الأربعاء الماضي، توعدت إيران بالرد بقوة على دولة الاحتلال الإسرائيلي، وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال إن "هذا الكيان أعد لنفسه أيضا عقابا شديدا".

وقال القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، إن "العدو سيدرك أنه أخطأ في حساباته عندما يتلقى الرد الحاسم"، مشيرا إلى أن "الكيان الصهيوني صنع لنفسه مستنقعا من النيران، وسيقع في المستنقعات التي حفرها".

التعليقات (0)

خبر عاجل