سياسة عربية

اتساع رقعة المعارك بين الجيش السوداني و"الدعم السريع".. وصلت للنيل الأزرق (شاهد)

المعارك تسببت بتشريد ملايين السودانيين- جيتي
المعارك تسببت بتشريد ملايين السودانيين- جيتي
أعلن الجيش السوداني، السبت، تصديه لهجوم من قوات الدعم السريع بولاية النيل الأزرق جنوب شرقي البلاد.

وذكر بيان للجيش، أن “قوات الفرقة الرابعة مشاة دحرت قوات الدعم السريع في منطقة قلي بولاية النيل الأزرق”، ومع هذا التطور باتت النيل الأزرق الولاية رقم 13 من أصل 18 التي ينتقل إليها القتال بين الجيش والدعم السريع، المتواصل منذ نيسان/ أبريل 2023.

وأضاف البيان، أن قوات هذه الفرقة “دمرت مركبات قتالية، وقتلت العشرات من القوات المهاجمة، وغنمت عتادا حربيا”.

اظهار أخبار متعلقة



ونشر الجيش، عبر صفحته على فيسبوك، تسجيل فيديو يظهر ما قال إنهم “جنوده، وهم يصدون هجوم الدعم السريع على منطقة قلي”.



وفي السياق ذكرت وسائل إعلام، أن اشتباكات عنيفة جرت السبت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع جنوب شرقي مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان.

وقصفت قوات الدعم السريع بالطائرات المسيرة السوق الكبير وسط المدينة، وتزامن ذلك مع إطلاق الجيش السوداني نيران المضادات الأرضية بكثافة من مواقعه وسط وغربي مدينة الفاشر.

واندلعت المعارك بالفاشر في العاشر من أيار/ مايو الماضي، وتحاول قوات الدعم السريع منذ ذلك الوقت اجتياح المدينة، لكن الجيش والحركات المسلحة التي تقاتل معه حالوا دون ذلك حتى الآن.

وأدى القتال بين الطرفين في الفاشر إلى مقتل أكثر من ألفي مدني وفرار أكثر من 134 ألفا آخرين منها إلى بلدات ومدن أخرى بدارفور.

من جانبه، أعلن "مؤتمر الجزيرة" -وهو منظمة مدنية- ارتفاع عدد القتلى في اقتحام قوات الدعم السريع لقرية العدناب في ولاية الجزيرة (وسط) أول أمس الخميس إلى 21 قتيلا.

ودعا مؤتمر الجزيرة -في بيان- المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى التحرك الفوري لوقف الانتهاكات الجسيمة بولاية الجزيرة ومحاسبة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.

اظهار أخبار متعلقة



ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، وترجح مصادر أخرى أن القتلى بعشرات الآلاف.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.
التعليقات (0)