سياسة عربية

مظاهرة شعبية حاشدة بالرباط تنديدا باغتيال هنية ورفضا لاستمرار الحرب على غزة

مظاهرة وطنية في المغرب رفضا للحرب في غزة وإنهاء التطبيع مع الاحتلال.. فيسبوك
مظاهرة وطنية في المغرب رفضا للحرب في غزة وإنهاء التطبيع مع الاحتلال.. فيسبوك
شارك عشرات آلاف المغاربة اليوم السبت في مظاهرة شعبية بالعاصمة الرباط احتجاجا وتنديدا بالاغتيالات السياسية التي ينفذها الكيان الصهيوني في حق قادة المقاومة الفلسطينية، والتي كان آخرها اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، وأيضا تنديدا باستمرار المجازر الوحشية إزاء الشعب الغزي الفلسطيني.

وطالب المشاركون في المسيرة التي انطلقت من باب الأحد وامتدت على مستوى شارع محمد الخامس، بوقف فوري للحرب الدموية الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، مستنكرين القتل المستمر في صفوف المدنيين أطفالا ونساء وشيوخا.

ورفع المشاركون في المسيرة التي دعت إليها "مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين" وفعاليات مدنية وسياسية، صورا للقائد إسماعيل هنية وصورا للمسجد الأقصى، وكذا صور ضحايا الحرب الإرهابية الصهيونية على غزة، إضافة إلى العلمين الفلسطيني والمغربي.

وردد المحتجون هتافات تطالب بوقف فوري لهذه الحرب الدموية، ووقف التطبيع مع الكيان الغاصب المجرم، وتحيي غزة والمقاومة منها: "شعب الأقصى سير سير.. حتى النصر والتحرير"، "يكفينا يكفينا من التطبيع أمريكا وإسرائيل عدوة الشعوب"، "لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله"، و"غزة غزة.. رمز العزة"، "لا تراجع لا استسلام المقاومة إلى الأمام"، "الشعب يريد إسقاط التطبيع"، "الشعب يريد تحرير فلسطين".

وحرص الكبار والصغار في المسيرة على ارتداء الكوفية الفلسطينية، وملابس تضم شعارات العلم الفلسطيني، وصور القائد الشهيد إسماعيل هنية، كما شهدت المسيرة تشييعا رمزيا لجنازة الشهيد هنية والأطفال شهداء غزة.

وشهدت المسيرة مشاركة سياسيين وحقوقيين وبرلمانيين ومثقفين وأكاديميين، بالإضافة إلى مختلف الفئات العمرية من أطفال وشباب ومسنين وفئات مهنية من أطباء ومحامين.

وقال بيان صادر عن المسيرة: "إن الاستهداف الغادر الذي ارتقى فيه القائد إسماعيل هنية في طهران والقيادي في حزب الله فؤاد شكر في لبنان ومراسل الجزيرة في غزة إسماعيل الغول، هي جرائم موصوفة وكاملة الأركان وهي عمليات إرهابية، مدانة بشرائع الأرض والسماء ولكن ما كان لهذا القتل وسفك الدماء بهذه الوحشية والبربرية أن يحدث لولا الشراكة والدعم المطلق الذي يتلقاه كيان الاحتلال من الإدارة الأمريكية وبعض الحكومات الغربية والعربية".

وأضاف البيان: "إن الاستكبار العالمي وعلى رأسه الإدارة الأمريكية وأداتها الوظيفية كيان الاحتلال، تلقى ضربات قوية في هذا النزال المصيري وفي هذه المعركة التي تدور رحاها على أرض غزة الكرامة والعزة. فالكيان المجرم، المدعوم أمريكيا وغربيا، فشل في تحقيق الأهداف العسكرية التي حددها لعدوانه ولم يعد بمستطاعه أن يخوض حروبا خاطفة من الجو ويقفل عائدا منتشيا بنصره".

ودعت مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين، صاحبة الدعوة للمظاهرة، السلطات المغربية "إلى قطع كل أشكال العلاقات مع كيان الاحتلال وطرد المجرمين من المغرب ومسح هذا العار عن المغرب وشعبه الذي كان وسيظل مع فلسطين ومع حقها في مقاومة الاحتلال".

كما دعت مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين المسؤولين إلى فتح المجال أمام الشعب المغربي لتقديم الدعم للشعب الفلسطيني ولغزة التي تفقد أبناءها بسبب الجوع وندرة المياه والدواء.

والأربعاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية، طهران.

وقالت الحركة، في بيان، إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 39,550 شهيدا، و91,280 مصابا، منذ السابع من أكتوبر 2023.

وتشن إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل