سياسة دولية

من هو محمد رضا عارف الذي عينه الرئيس الإيراني نائبا له؟

شغل عارف منصب النائب الأول للرئيس محمد خاتمي بين عامي 2001 و2005- ارنا
شغل عارف منصب النائب الأول للرئيس محمد خاتمي بين عامي 2001 و2005- ارنا
أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا" بتعيين محمد رضا عارف نائبا أول لرئيس الجمهورية مسعود بزشكيان.

وقال بزشكيان في مرسوم التعيين: "استنادا إلى المادة 124 للدستور، ونظرا إلى كفاءتك وخبراتك القيمة في الإدارة والتنفيذ، أعينك بموجب هذا المرسوم، نائبا أول لرئيس الجمهورية".

وتابع: "إن ميثاقنا المشترك هو وثيقة الآفاق والسياسات العامة، والخطة الخمسية السابعة، إذ يجب وضعها على جدول الأعمال بقوة، واجتذاب مشاركة وتعاون الجميع، والإفادة من كافة الطاقات والقدرات".

اظهار أخبار متعلقة


وكان عارف نائبا عن طهران وري وشميرانات وإسلامشهر وبرديس في مجلس الشورى الإسلامي، ورئيس كتلة الأمل في الدورة العاشرة للمجلس، وعضوا في المجلس الأعلى للثورة الثقافية.

وشغل عارف منصب النائب الأول للرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي، وذلك بين عامي 2001 و2005.

ترشح عارف للانتخابات الرئاسية عام 2013، لكنه انسحب لصالح حسن روحاني، الذي فاز بها.

وهو حاليا عضو دائم في أكاديمية العلوم في جمهورية إيران الإسلامية، ومنذ 25 آذار/ مارس 2001، كان عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام.

يحمل عارف شهادة في الهندسة الكهربائية من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة، وشغل سابقا منصب رئيس جامعة طهران، ووزير البريد والبرق والهاتف في حكومة خاتمي الأولى لمدة 4 سنوات.

وأقيمت السبت، مراسم تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان بالتصديق على حكم رئاسته من قبل المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي وبحضور كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين والسفراء الأجانب.

اظهار أخبار متعلقة


ومن المقرر أن يؤدي بزشكيان، الثلاثاء، اليمين الدستورية داخل قبة البرلمان بحضور رئيسي السلطة التشريعية والقضائية وعدد من زعماء وقادة الوفود الأجنبية المشاركة.

وفاز الرئيس الإيراني الجديد بالانتخابات المبكرة التي أجريت في أعقاب مصرع إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في شهر أيار/ مايو الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل