صحافة دولية

NYT: روسيا اتصلت بـ"البنتاغون" بعد رصد مؤامرة أوكرانية تدعمها واشنطن

قال الأمريكيون إنهم تفاجؤوا من المكالمة - جيتي
قال الأمريكيون إنهم تفاجؤوا من المكالمة - جيتي
اتصل وزير الدفاع الروسي، الجديد أندريه بيلوسوف، في وقت سابق هذا الشهر، بنظيره الأمريكي، لويد أوستن، وذلك بعد اكتشاف الروسي مؤامرة أوكرانية ضد روسيا، يعتقد الروس أنها تحظى بدعم واشنطن.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فقد اتصل بيلوسوف في 12 تموز/ يوليو الجاري، بنظيره الأمريكي للسؤال عن عملية سرية أوكرانية قيد الإعداد ضد روسيا، وتعتقد موسكو أنها تحظى بمباركة الأمريكيين.

وسأل بيلوسوف أوستن عما إذا كان البنتاغون على علم بالمؤامرة، وإمكانية تصعيد التوترات بين موسكو وواشنطن.

إظهار أخبار متعلقة



وقال المسؤولان الأمريكيان اللذان تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما؛ إن مسؤولي البنتاغون فوجئوا بالادعاء، ولم يكونوا على علم بأي مؤامرة من هذا القبيل.

ولكن، تم أخذ الأمر على محمل الجد بما يكفي، لدرجة أن الأمريكيين اتصلوا بالأوكرانيين وقالوا لهم، في الأساس: إذا كنتم تفكرون في القيام بشيء من هذا القبيل، فلا تفعلوا ذلك.

إظهار أخبار متعلقة



وعلى الرغم من اعتماد أوكرانيا العميق على الولايات المتحدة في الدعم العسكري والاستخباراتي والدبلوماسي، فإن المسؤولين الأوكرانيين ليسوا دائما شفافين مع نظرائهم الأمريكيين بشأن عملياتهم العسكرية، وخاصة تلك التي ضد الأهداف الروسية خلف خطوط العدو، بحسب الصحيفة.

وقالت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون، للصحفيين بعد ساعات من المحادثة: "في أثناء المكالمة، أكد الوزير  أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال، وسط الحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا".

وأكد بيان لوزارة الدفاع الروسية بعد المكالمة، أن بيلوسوف هو من اتصل، مضيفا أن "مسألة منع التهديدات الأمنية والحد من خطر التصعيد المحتمل تمت مناقشتها". لكن البيان لم يذكر أي مهمة سرية أوكرانية مشتبه بها.
التعليقات (0)

خبر عاجل