سياسة عربية

المرشح لرئاسيات تونس زهير المغزاوي: ساندنا سعيّد ولم نجد إلا الشعارات

المغزاوي يؤكد أن ترشحه لا يعني التخلي عن قيس سعيد - عربي21
المغزاوي يؤكد أن ترشحه لا يعني التخلي عن قيس سعيد - عربي21
أعلنت حركة " الشعب " التونسية (الحزب الأكثر دعما للرئيس قيس سعيد)، رسميا عن ترشيح أمينها العام زهير المغزاوي للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

وأكد المغزاوي في تصريح لـ"عربي21"، أن ترشحه للسباق الرئاسي المقرر في 6 تشرين الأول/ أكتوبر القادم لا يعني التخلي عن قيس سعيد ومسار 25 تموز/ يوليو.

وأشار المغزاوي إلى أنه سيكون ضمن الدور الثاني وله ثقة في ذلك وأن التونسيين سيصوتون له، داعيا الشعب إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات وعدم مقاطعتها لأجل كسر حاجز الخوف.

وزهير المغزاوي نائب شعب عن محافظة قبلي جنوب تونس، ذو توجه قومي ناصري ويعتبر من أشد داعمي الرئيس قيس سعيد ومساره.

وتابع، " نحن اليوم في محطة مهمة إما أن نكرس ديمقراطية حقيقة أو العودة إلى الوراء، ونطالب هيئة الانتخابات بالحياد التام واحترام القانون وتطبيقه على نفس المسافة من جميع المترشحين " .

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد المغزاوي، " كنا من المساندين لقيس سعيد ولمسار وإجراءات 25 تموز/ يوليو، لأننا اعتبرناها لحظة تاريخية ولكن بعد تقييم لثلاث سنوات لم نجد إلا الشعارات دون أية انجازات ".

وفي رد عن سؤال، فيما إذا إعلان الترشح يعد تخليا نهائيا عن سعيد أجاب المغزاوي " الترشح لا يعني التخلي عن قيس سعيد ولا مسار 25 تموز/ يوليو 2021 ، وإنما نحن نقدم عرضا بديلا  للشعب التونسي لأجل الانقاذ " .

وشدد المغزاوي " نحن لا نترشح ضد أي أحد بل نحن نقدم أنفسنا كبديل ونحن ضمن قلب مسار 25 تموز/ يوليو " .


Image1_7202423155430244039304.jpg


وبخصوص التضييقات التي يتعرض لها من عبروا عن رغبتهم في الترشح للرئاسة والملاحقات القضائية التي يتعرضون لها، أوضح المغزاوي " هذا الوضع غير طبيعي، ونحن نرفض ذلك ونطالب بوضع حد لكل التضييقات ونزع الخوف من قلوب التونسيين".

وبخصوص الأطراف الداعمة لترشيح المغزاوي لرئاسة الجمهورية، قال "بدأنا حوارات مع أصدقاء وطلبنا منهم الدعم، البعض قبل والبعض الآخر مازال بصدد التفكير، ولدينا شركاء من الأحزاب والمنظمات والشخصيات السياسية ونحن منفتحون ونتشاور معهم  " .

اظهار أخبار متعلقة


يشار إلى أن الأمين العام المساعد باتحاد الشغل سمير الشفي قد حضر الندوة الخاصة بإعلان ترشح زهير المغزاوي دون الإدلاء بأي تصريح.

ووفق الأرقام الرسمية لهيئة الانتخابات فقد قام 90 شخصا بسحب استمارة التزكية الخاصة بالترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

من جانبه، شدد رئيس الهيئة فاروق بوعسكر على مبدأ المساواة بين جميع المترشحين في التغطية الإعلامية وحضورهم في وسائل الإعلام العمومية والخاصة.

وأكد بوعسكر أن مبدأ حياد الإدارة وعدم استغلال الوسائل والمقدرات العمومية من ضمن المبادئ الأساسية المنصوص عليها بالقانون الانتخابي ويتم مراقبتها مع انطلاق الحملة الانتخابية.

وسيفتح باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية ابتداء من الاثنين 29 تموز/ يوليو 2024، وينتهي يوم 6 آب/ أغسطس القادم.

وتتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا بعد انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 آيلول / سبتمبر 2024، فيما تنطلق الحملة الانتخابية السبت 14 آيلول / سبتمبر، وتنتهي 4 تشرين الأول/ أكتوبر القادم على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية  في أجل أقصاه يوم التاسع من نفس الشهر .
التعليقات (0)