سياسة عربية

وزارة الداخلية المصرية ترحل 6 سودانيين من أجل "الصالح العام"

يُشكل السودانيون العدد الأكبر من "المقيمين واللاجئين" في مصر بنحو 4 ملايين- جيتي
يُشكل السودانيون العدد الأكبر من "المقيمين واللاجئين" في مصر بنحو 4 ملايين- جيتي
قررت وزارة الداخلية المصرية، إبعاد 6 سودانيين خارج مصر لأسباب تتعلق بـ"الصالح العام"، وشمل القرار، إبعاد فلسطيني ونيجيري للسبب ذاته.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد وافق وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، على قرار رقم 1146 لسنة 2024 لترحيل 6 سودانيين لأسباب "تتعلق بالصالح العام".

وجاء نص قرار  وزارة الداخلية: "قـرار رقم 1146 لسنة 2024. قرر وزير الداخلية، بعد الإطلاع على القانون رقم 89 لسنة 1960 في شأن دخول وإقامة الأجانب بجمهورية مصر العربية والخروج منها وتعديلاته؛ وعلى مذكرة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية المؤرخة 11/6/2024 بشأن طلب إبعاد ستة سودانيي الجنسية خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام، أن يُبعد خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام".

وتضمن القرار كل من "يسن محمد المبارك عبد العزيز وعائشة عبد السلام على سعيد وعبد السلام يسن محمد المبارك ويوسف يسن محمد المبارك عبد العزيز وعبد السلام على سعيد صبرة وعفت إبراهيم إدريس هباني".

وكلف وزير الداخلية، مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بتنفيذ القرار.

اظهار أخبار متعلقة


ويوجد في مصر ما يقرب من 9 ملايين "مقيم ولاجئ" من نحو 133 دولة يمثلون 8.7 في المئة من حجم السكان البالغ عددهم نحو 106 ملايين نسمة، وفق "مجلس الوزراء المصري".

ويُشكل السودانيون العدد الأكبر من "المقيمين واللاجئين" في مصر بنحو 4 ملايين، يليهم السوريون بحوالي 1.5 مليون، واليمنيون بنحو مليون والليبيون مليون نسمة، حيث تمثل الجنسيات الأربع 80 في المئة من المهاجرين المقيمين حاليا في البلاد، حسب تقديرات "المنظمة الدولية للهجرة".

ويتركز وجود اللاجئين السودانيين والسوريين في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية ودمياط وعدة مدن في الساحل الشمالي ومدن القناة.

وكانت الأمم المتحدة وشركاؤها في مصر قد جددوا نداءهم للحصول على 175.1 مليون دولار لتلبية الاحتياجات للاجئي السودان الذين فروا إلى مصر منذ أبريل العام الماضي.
التعليقات (0)