سياسة دولية

زيلينسكي يتحدث عن موقف بلاده في حال عاد ترامب للبيت الأبيض

شدد زيلينسكي على أنه مستعد للعمل مع أي شخص كان في السلطة في الولايات المتحدة- جيتي
شدد زيلينسكي على أنه مستعد للعمل مع أي شخص كان في السلطة في الولايات المتحدة- جيتي
شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على استعداده للعمل مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في حال جرى إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة في الانتخابات المقررة في تشرين الثاني /نوفمبر المقبل، وذلك في ظل مخاوف كييف من ابتعاد واشنطن عن دعمها في حال وصل المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض.

وقال زيلينسكي في لقاء أجرته معه "بي بي سي نيوز" البريطانية، الخميس، إنه مستعد للعمل مع أي شخص كان في السلطة في الولايات المتحدة.

وحول إمكانية عودة ترامب للبيت الأبيض، أشار زيلينسكي إلى أن العمل مع الرئيس السابق سيكون "صعبا للغاية"، ولكن "الأوكرانيين مستعدون لذلك"، حسب تعبيره.

وكان ترامب تحدث في أكثر من مناسبة عن عزمه إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية خلال 24 ساعة في حال عودته إلى البيت الأبيض، معتبرا أن "ضعف" خلفه الرئيس جو بايدن تسبب في اندلاع الحرب المستمرة.

اظهار أخبار متعلقة


وقبل أيام، أعلن ترامب عن اختيار السيناتور جي دي فانس من ولاية أوهايو لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية، وكان فانس قال في وقت سابق "إنه لا يهتم بما يحدث لأوكرانيا بطريقة أو بأخرى".

وقال زيلينسكي خلال حديثه لـ"بي بي سي"، "ربما لا يفهم حقا ما يجري في أوكرانيا، لذا يتعين علينا العمل مع الولايات المتحدة".

وكان ترامب الذي تعرض لمحاولة اغتيال الأسبوع الماضي، تعهد في وقت سابق أيضا بقطع الدعم العسكري عن أوكرانيا، كما وصف زيلينسكي بأنه "أعظم تاجر سياسي" بسبب الدعم الذي يحصل عليه الأخير من واشنطن منذ بدء الحرب.

اظهار أخبار متعلقة


وتثير تصريحات الرئيس الأمريكي السابق مخاوف زيلينسكي، حيث أقر الأخير في لقاء سابق أجرته معه صحيفة "الغارديان"، بأن عودة ترامب إلى البيت الأبيض قد تحمل معها قطع المساعدات العسكرية والمالية عن بلاده.

وأضاف أن "أوكرانيا ليس بمقدورها دون سلاح أن تقاوم الجيش الروسي بإمكانياته الضخمة"، محذرا من فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وتخليه عن الدعم العسكري لكييف.

ويذكر أن روسيا أطلقت حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في شهر شباط /فبراير 2022، فيما بدأت الأخيرة هجومها المضاد في حزيران /يونيو من العام ذاته بهدف استعادة المناطق التي فقدتها لصالح القوات الروسية.
التعليقات (0)