صحافة دولية

كيف ساعد القاضي "كلارنس توماس" في إحباط محاكمة ترامب؟

توماس سحب سطرًا من بند التعيينات في الدستور الأمريكي- إكس
توماس سحب سطرًا من بند التعيينات في الدستور الأمريكي- إكس
نال القاضي بالمحكمة العليا الأمريكية كلارنس توماس، انتقادات عدة واتهامات بإبطال ملاحقتين قضائيتين فيدراليتين، للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن إبطال الملاحقتين القضائيتين لترامب تضم إلى قائمته المثيرة للإعجاب من انتصارات المحكمة العليا الأخيرة، كإلغاء الحق في النقض، والقضاء على العمل الإيجابي، وتقويض اللوائح الفيدرالية، وغير ذلك.

وأكدت الصحفية أن القاضية إيلين كانون أذهلت العالم القضائي برفض القضية، استناداً إلى حجة قانونية فقدت مصداقيتها على نطاق واسع، مفادها أن المحامي الخاص الذي رفع الدعوى، جاك سميث، تم تعيينه بشكل غير لائق.

ولم تحظ هذه الحجة، التي أذاعها في البداية محامو الرئيس الأمريكي السابق، إلا بدعم ضئيل في الدوائر القضائية، نظرا لأن المحاكم رفضتها مرارا وتكرارا على مدار ربع قرن. ولكن كان هناك فقيه واحد شجع كانون على اتباع مثل هذا التفكير المتناقض وهو كلارنس توماس.

اظهار أخبار متعلقة


قبل أسبوعين من إقالة كانون المذهلة، حثها توماس على اتخاذ هذه الخطوة. وفي رأي متفق مع قضية ترامب ضد الولايات المتحدة، وهو حكم المحكمة العليا الأمريكية الذي يمنح الرئيس السابق الحصانة بسبب "تصرفاته الرسمية" في الفترة التي سبقت تمرد 6 كانون الثاني/ يناير، رسمت العدالة اليمينية المتشددة خارطة طريق قانونية اتبعتها كانون بعد ذلك على النحو الواجب.

سحب توماس سطرًا من بند التعيينات في الدستور الأمريكي واستخدمه للقول إن المستشار الخاص يفتقر إلى السلطة لمتابعة محاكماته الجنائية الفيدرالية ضد ترامب. وادعى أنه في غياب قانون من الكونغرس يحدد على وجه التحديد دور المستشار الخاص، فإن تعيين سميث كان باطلاً.

وكما ورد في الأسبوع الماضي، فقد استخدم توماس منذ فترة طويلة آراءه المتوافقة للإشارة إلى الأطراف الخارجية بأنه يود منهم متابعة نظرياته القانونية المتطرفة. وفي هذه الحالة، فعلى الرغم من أنه لم يذكر كانون بالاسم، فإنه لم يترك سوى القليل للخيال.

ودعا "المحاكم الابتدائية" إلى النظر في "المسائل الأساسية المتعلقة بتعيين المحامي الخاص قبل الشروع" في ملاحقات سميث.

وتبنت كانون بطاعة تفكير توماس الراديكالي، وأدرجته في حكمها المكون من 93 صفحة حرفيًا تقريبًا. تستشهد برأيه المتوافق في قضية ترامب ضد الولايات المتحدة ثلاث مرات على الأقل.

إن مبررها الأساسي لرفض القضية الجنائية المرفوعة ضد ترامب، والتي يُزعم فيها أن الرئيس السابق قام بتخزين وثائق سرية للبيت الأبيض في منتجع مارالاغو، يتطابق مع مبرر توماس. وتجادل بأنه لا يوجد قانون يمنح ميريك غارلاند، المدعي العام الأمريكي، "سلطة تعيين مستشار خاص مثل سميث".

اظهار أخبار متعلقة


منطق كانون ــ تماماً مثل منطق توماس ــ يتعارض مع عقود من السوابق القانونية. ونظرت المحاكم في العديد من القضايا المتعلقة بالمدعين الخاصين، بدءًا من فضيحة ووترغيت في السبعينيات وحتى تعيين روبرت مولر، المستشار الخاص الذي يحقق في التدخل الروسي في انتخابات عام 2016.

وفي كل قضية، أيد القضاة المبدأ القائل بأن المدعين العامين لديهم السلطة، بموجب السلطة الممنوحة لهم من قبل الرئيس، لتعيين مدعين خاصين.

استجاب المراقبون القانونيون لتمريرة الهبوط التي ألقاها لاعب الوسط توماس إلى المتلقية كانون بشك مقنع بالكاد. وسخرت أستاذة القانون في كلية الحقوق بجامعة ميتشيغان ليا ليتمان من وسائل التواصل الاجتماعي قائلة: "عملة المدفع التي طرحها القاضي توماس نجحت".

ونشرت أستاذة القانون في كلية الحقوق بجامعة نيويورك ميليسا موراي، على منصة إكس أن توماس "وضع الطاولة وجلست القاضية كانون".

وكما أشار موراي، فقد شارك توماس الآن في قرارين قانونيين مثيرين للجدل للغاية، وتم إطلاق سراحهما بفارق أسبوعين، ما أدى إلى قلب الملاحقات القضائية الفيدرالية لترامب. كان توماس أحد القضاة اليمينيين الستة الذين صوتوا لمنح الرئيس السابق حماية غير مسبوقة من الحصانة في ما يتعلق بتآمره للإطاحة بانتخابات 2020؛ والآن قدم لكانون الحجج التي استخدمتها لرفض قضية الوثائق السرية.

وهذا إجراء جريء من جانب قاض متهم بالفعل بتضارب المصالح في تعاملاته مع ترامب ــ ناهيك عن الفضائح الأخلاقية العديدة الأخرى التي دفعت الديمقراطيين في الكونغرس إلى الدعوة إلى التحقيق معه وعزله. زوجة توماس، جيني، متورطة بشكل كبير في مؤامرة تخريب انتخابات عام 2020، ومع ذلك فقد رفض القاضي باستمرار تنحية نفسه عن أي قضية في 6 كانون الثاني/ يناير.

يذكر أن القاضي توماس تعرض لاتهامات بتضارب المصالح، وقد طالبت النائبة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز في نيسان/ إبريل 2023 أنها تريد مساءلة توماس والتحقيق مع مستشاريه بشأن تقرير إعلامي يفيد بحصول تضارب مصالح.

وأفاد تقرير إعلامي بقيامه برحلات باهظة على مدى عقود بتمويل من قطب العقارات المنتمي للحزب الجمهوري هارلان كرو، وأن العلاقة بينهما تعود إلى عام 1991 عندما انضم توماس للعمل في المحكمة العليا.
التعليقات (0)