سياسة تركية

"خطر وجودي".. عدد سكان تركيا قد ينخفض إلى 50 مليون نسمة في هذا التوقيت

لفت الأكاديمي التركي إلى أن تعداد السكان في تركيا لن يصل إلى 100 ميلون نسمة كما كان متوقع- الأناضول
لفت الأكاديمي التركي إلى أن تعداد السكان في تركيا لن يصل إلى 100 ميلون نسمة كما كان متوقع- الأناضول
تشهد تركيا انخفاضا غير مسبوق في تاريخ الجمهورية التركية بمعدل النمو السكاني حيث بلغ 1.51 طفل في عام 2022 مقابل 2.38 في عام 2001، الأمر الذي دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق لاعتبار ذلك "خطرا وجوديا"، وذلك وسط توقعات بوصول عدد السكان في تركيا إلى أقل من 50 مليون بحلول عام 2100.

ونقل موقع قناة "TRT HABER" الرسمية، عن عضو هيئة التدريس في معهد دراسات السكان بجامعة هاجي تيبيه، محمد علي أريورت، قوله إن "عدد السكان في تركيا بلغ ما يزيد قليلا على الـ 85 مليون نسمة، لكن الزيادة السكانية كانت فقط 93 ألف شخص مقارنة بالعام السابق".

وأضاف أنه "في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، شهدنا أدنى معدل نمو سكاني في تاريخ الجمهورية".

وانخفض معدل المواليد في تركيا إلى 1.51 طفل. وذلك بعدما بدأت معدلات الولادة في الانخفاض المستمر منذ عام 2014، وانخفضت إلى ما دون مستوى الاستبدال في عام 2017، بحسب آخر الإحصاءات المعلنة عن الولادات.

اظهار أخبار متعلقة


وفي أيار/ مايو الماضي، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من انخفاض معدلات المواليد في البلاد، مشيرا إلى أن تركيا  بلغت مستوى "أقل من معدل استبدال السكان البالغ 2.1".

وقال أردوغان حينها: "بصراحة، هذا تهديد وجودي، وكارثة بالنسبة لتركيا". وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي يوصي مواطنيه دائما بإنجاب ثلاثة أطفال على الأقل.

"نمط تناقصي"
رجح أريورت أن يصل معدل الولادة في تركيا إلى 1.2 طفل ليتبع ذلك استقرار في هذا المعدل، موضحا أن توقعاته هذه استمدها من البيانات التي تظهر أن دولا تمتلك خصائص مشابهة لتركيا مثل إيطاليا وإسبانيا شهدت خلال العشر سنوات الأخيرة انخفاض معدلات الولادة من 1.5 طفل إلى 1.2 طفل.
 
ولفت إلى أنه "لطالما كان هناك توقع حول ما إذا كان عدد السكان في تركيا سيصل إلى 100 مليون أم لا. تُظهر نتائج التوقعات أننا لن نصل حتى إلى 90 مليونا، ناهيك عن 100 مليون".

وأشار إلى أن عدد سكان تركيا سيصل إلى حوالي 88 مليونا بحلول الأربعينيات من القرن الحالي، وبعد ذلك سيدخلون في نمط تناقصي أفقي، وسيستمر هذا الاتجاه حتى الخمسينيات".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أنه "بحلول منتصف السبعينيات، سينخفض عدد سكان تركيا إلى 70 مليونا، وسيصل إلى أقل من 50 مليونا بحلول عام 2100"، بحسب توقعاته.

ولفت إلى أنه في عام 2100، من المتوقع أيضا أن تشهد تركيا انعكاسا في الهرب السكاني، لتتحول فئة الكبار بالسن إلى الأكثر عددا في البلاد، على عكس ما كان عليه الحال في النصف الثاني من القرن الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن  الانخفاض الصارخ في معدل المواليد يشكل تحديا كبيرا لاستراتيجية الرئيس التركي طويلة المدى للنمو الاقتصادي، سيما أنها تعتمد بشكل أساسي على قوة عاملة قوية وشابة، بحسب وكالة "بلومبيرغ".
التعليقات (0)