ملفات وتقارير

هل يتحول أحمد رفعت لخالد سعيد "جديد".. ومن وراء دعوات نزول المصريين؟

اشتعل خبر وفاة اللاعب أحمد رفعت الشارع المصري وزاد من دعوات النزول - جيتي
اشتعل خبر وفاة اللاعب أحمد رفعت الشارع المصري وزاد من دعوات النزول - جيتي
تتسارع الأحداث داخل الشارع المصري، خلال الساعات الماضية، وتزامنا مع الذكرى الـ 11 للانقلاب العسكري الذي وقع في الثالث من تموز/ يوليو 2013، انتشرت العديد من دعوات النزول للتظاهر ضد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ونظامه للمطالبة برحيله، وسط حالة من تردي أوضاع المواطن المصري.

دعوات النزول والتظاهر تعددت واختلفت مواعيدها دون معرفة من ورائها، ولم تعلن أي جهة دعمها أو الوقوف خلفها، في وقت تتزايد فيه مشاكل المواطن من وبالأخص منها الاقتصادية، من ارتفاع الأسعار وزيادة التضخم انقطاع الكهرباء نظرا لفشل النظام في توفير الغاز اللازم تشغيل المولدات، مما تسبب في خسائر كبيرة للمواطنين أصحاب المهن الصغيرة، وتوقفت شركات كبيرة عن الإنتاج كشركات الأسمدة، وصل الحال إلى فقدان المواطنين لأرواحهم سواء مع ارتفاع درجات الحرارة أو لانقطاع التيار الكهربي أثناء تواجدهم في المصاعد الكهربائية.

أحمد رفعت (خالد سعيد من جديد)
واشعل خبر وفاة لاعب المنتخب المصري ونادي مودرن سبورت الشاب أحمد رفعت، الشارع المصري وزاد من غضب المصريين، خاصة ما تبعه من أحداث واتهامات لبعض المسؤولين بالتسبب في وفاة اللاعب تحت شعار المصالح الخاصة وتعريضه لضغوط نفسية لم يستطع تحملها ما يعيد للأذهان قصة وفاة الشاب خالد سعيد في قسم الشرطة بالإسكندرية على أيدي رجال الداخلية قبيل الثورة بأيام ما أشعل الشارع المصري وأصبح أيقونة من أيقونات (ثورة 25 يناير).

اظهار أخبار متعلقة



وبالنظر لأحداث وفاة اللاعب الشاب أحمد رفعت وكأنها جاءت لتكشف أمرا مستورا، فأحمد رفعت قد توفي بالفعل في يوم 11 أذار/ مارس أول أيام شهر رمضان عندما توقف قلبه لما يقرب من ساعتين متواصلتين، وسط انتظار للإعلان الرسمي عن وفاته.


وشاءت الأقدار أن يعود رفعت إلى الحياة من جديد ويظهر إعلاميا لمرة واحدة ويعطى للجميع طرف الخيط فيما حدث قائلا" لو قولتلك اللي حصلي بسبب ضغوط كرة عادية أبقى بقول أي كلام، أنا اللي حصلي لا يتحمله إنسان، ونادر شوقي (وكيل لاعبين) عارف وهيثم عرابي (المدير التنفيذي للنادي) عارف" ليتوفى بعدها بأيام.


ومن كلام رفعت وفي حالة انهيار تامة خرج وكليه نادر شوقي ليحكي تفاصيل مع تعرض له، من ضغوط بعد أن خدعة أحد مسؤولي الكرة المصرية وعرضه للمساءلة القانونية أمام القضاء العسكري نظرا لاحترافه في الدوري الإماراتي بدون الحصول على تصريح من القوات المسلحة كونه على قوة التجنيد، وسط تكهنات بدخول إدارة نادي طلائع الجيش التابع للمؤسسة العسكرية للحصول على خدمات اللاعب بلا مقابل أو أنه كان محبوسا داخل المؤسسة العسكرية.


Image1_720241010304231433703.jpg

وفاة رفعت أثارت غضب الشارع وامتزجت دعوات النزول إلى الشوارع للرحيل النظام بمطالب عودة حق رفعت والقصاص مما تسبب في وفاته.



مواعيد النزول
وبالنظر لمواعيد النزول والدعوات نجد أنها تتزامن مع أحد الأحداث التي مر بها مراحل الانقلاب العسكري وفض الاعتصامات الرافضة له في 2013، حيث تجد دعوات للنزول يوم الجمعة 12 تموز/ يوليو أي يوم الجمعة بعد بيان السيسي وكذلك مجزرة الحرس الجمهوري في 8 تموز/ يوليو 2013، كما تجد أن دعوات 16 أب / أغسطس تتزامن مع ذكري فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، الموافق 14 أب / أغسطس 2013.


ورغم تأييد رجل الأعمال والمقاول المصري محمد علي، لدعوات النزول في 12 تموز/ يوليو ودعوات 16 أب / أغسطس، عبر قناته الشخصية على موقع يوتيوب إلا أنه توجه بدعوة أخرى للنزول في يوم آخر حيث دعا المصريين للنزول يوم 20 أيلول / سبتمبر، في أكثر من مقطع مصور له.

اظهار أخبار متعلقة


ويعد محمد على صاحب أكثر من دعوة للتظاهر كان أشهر وأول الدعوات للنزول يوم 20 أيلول / سبتمبر 2019 لإعلان رفضهم لاستمرار السيسي في الحكم كما أنه طالب وزير الدفاع محمد زكي حينها بعزل السيسي واعتقاله استجابةً لإرادة الشعب، كما كرر الدعوة للتظاهر في الذكرى الأولي في عام 2020.



الجمعة 12 تموز/ يوليو
شاركت عدة صفحات للدعوة لتظاهرات الجمعة 12 تموز/ يوليو القادمة دون إعلان عن جهة محددة داعمة لدعوات التظاهرات ولكن تعد أكثر الصفحات الداعمة للنزول في ذلك اليوم هي صفحة تحمل اسم "حملة وصل صوتك" انضمت على موقع التواصل الاجتماعي إكس في تشرين الأول /أكتوبر 2019 أي بعد دعوات المقاول المصري محمد على بشهر تقريبا وينضم لها 47 ألف متابع.

اظهار أخبار متعلقة


"حملة وصل صوتك"

الصفحة قامت بدعم دعوات التظاهر ووضع خطة للنزول ودعم الدعوات بمقاطع فيديو نسبت لمواطنين تدعوا للنزول دون إظهار وجه المتحدث، أو ابراز مشاكل المواطنين كمشاكل انقطاع الكهرباء، وارتفاع الأسعار وغيرها من المشاكل مصحوبة بهشتاغ للنزول وخطة النزول، وفي توصيف الصفحة كتب "معاً نكسر حاجز خوفنا ونشجع أنفسنا ونشجع غيرنا، على أن يكون هدفنا النزول والثبات على الأرض، لإنقاذ نيلنا وأرضنا وحريتنا وعرضنا، كشعب مالك للأرض وليس مستعبد فيها".


Image1_720241095042278499515.jpg

كما دعمت الصفحة دعواتها بمقطع مصور لبيان نائب رئيس حزب تكنوقراط مصر (تحت التأسيس) سعيد عفيفي، دعم خلاله دعوات التظاهر والنزول ووجه رسائل للمؤسسة العسكرية والشرطية، كما أكد على أحقية المواطن المصري في التظاهر والنزل، كما ألمح إلى التدهور الذي يعاني منه المواطن المصري.




كما نشرت الصفحة بيان منسوب إلى مجموعة من الشباب الحر من رابطة مشجعي نادي الزمالك تعلن رفضها لتصرفات النظام المصري، خاصة بعد تدوير "كابو" المشجعين سيد مشاغب في قضايا للمرة الـ 14 بعد الحصول على إخلاء سبيل وبراءات بحسب البيان المنسوب لتك المجموعة.



دعم الدعوات للنزول عدد من الشخصيات الأخرى في مقدمتهم اليوتيوبر على حسين المهدى الذي أعلن في أكثر من مقطع فيديو له دعمه لدعوات التظاهر والنزول في الجمعة 12 تموز/ يوليو.


تجمعات بالمساجد والكنائس
وتضمنت خطة النزول المنشورة في بيانات الصفحة مرتبطة بالتجمع في المساجد أو الكنائس، حيث شملت خطة النزول ما يلي:
بداية من صلاة الفجر وعقد النية بالخروج وعدم العودة إلا بتحقيق جميع الأهداف
الصلاة في المساجد المعروفة في كل مركز
الهتاف داخل المسجد بـ "حسبنا الله ونعم الوكيل"
كما طالبت الدعوات في منشورات الخطة بتواجد المسيحيين في الكنائس القريبة من المساجد وأماكن التجمعات.









ثورة شعب

 انضمت صفحة تحمل اسم ثورة شعب، لدعوات النزول التظاهر ضد نظام عبد الفتاح السيسي، من متابعة الصفحة تجد أنها أسس في أيلول/ سبتمبر عام 2019 تزامنا مع الدعوات الأولى للمقاول المصري محمد على للنزول والمطالبة برحيل السيسي، وينضم لها 53 ألف متابع.


Image1_720241010045261898282.jpg

وأظهرت صفحة ثورة شعب الدعم لجميع دعوات النزول بداية من دعوات النزول لجمعة 12 تموز/ يوليو، وجمعة 16 أب/ أغسطس، فيما اختفت أي دعوات تظهر فيها انتماءات أو أيدلوجية معينة، على عكس صفحة "حملة وصل صوتك"، حيث أظهرت منشورات الصفحة مشاكل المواطنين ومع العديد من الأخبار التي تهم المواطن وتصريحات المسؤولين التي تظهر التخبط في الأداء الحكومي، وتظهر تأثيره على المواطن كارتفاع الأسعار.




وتناولت الصفحة العديد من الموضوعات كالنزول للمطالبة بحق اللاعب أحمد رفعت الذي وافته المنية، والمطالبة بالقصاص مما تسبب في تدهور حالته الصحية والضغوط النفسية التي كانت عليه، كما تناولت ارتفاع أسعار الدواء، ومشكلة سد النهضة وتأثيره على المياه، وسطوح نجم رجل النظام المقرب إبراهيم العرجان وتأثير تلك الموضوعات على حال المواطن المصري.





طوفان مصر 16 أب/ أغسطس
وتحت عنوان "طوفان مصر 16 أغسطس" ، تطل صفحة على مواقع التواصل للدعوات للتظاهر والنزول يوم الجمعة 16أب /أغسطس، حيث تعد أحدث الصفحات الداعية للنزول الحراك فأنشأت في حزيران/ يونيو الماضي وينضم لها 5867 متابع وأول نشاط لها كان يوم 25 حزيران/ يونيو الماضي أي منذ أقل من أسبوعين، رغم انها موثقة بـ"العلامة الزرقاء".

وفى توصيف الصفحة كتب "نحن مجموعات مصريين بدعم الضباط الأحرار نعمل ضمن مخطط وتنسيق مظاهرات (طوفان مصر) في محافظات مصر وميدان التحرير في 16 اغسطس القادم".


Image1_72024101052613878489.jpg

صبغة عسكرية
ونظرا لما سجلته الصفحة في الوصف الخاص بها بأنها تدعم "الضباط الأحرار" أو تطالبهم بالتدخل، ظهرت أيدلوجية الداعمين لها أو المؤيدين لها بأنها تحمل صبغة عسكرية أكثر من غيرها، خاصة أنها طالبت في أكثر من منشور لها بتحرك القوات المسلحة، والمشاركة في دعم مطالب الشعب، وأن يكون هناك دورا للقائد العام للقوات المسلحة أنداك الفريق محمد زكي وزير الدفاع السابق قبل التشكيل الوزاري الجديد، وأعلنت صفحة "طوفان مصر 16 أغسطس" عن مطالبها من الحراك والنزول في الميادين، التي تتلخص في تنحي السيسي عن السلطة، وإقالة رئيس الوزراء، وحل مجلس النواب، وخروج المعتقلين وتسليم رئاسية الجمهورية إلى وزير الدفاع محمد زكي، وبعد تعين الفريق أول عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع في التشكيل الوزاري الجديد، قدم القائمين على الصفحة التهنئة له.





وأثار طلب تسليم السلطة لوزير الدفاع آنذاك الفريق محمد زكي، حفيظة عدد من النشطاء على الصفحة.




ومن ناحية أخري أعلنت الصفحة التمكن من الاتفاق مع أحد ملاك المصانع الكبري والمتضررة في مصر، بتوجيه العديد من الأيادي العاملة بواسطة باصات الشركة إلي ميدان التحرير يوم 16 أب / أغسطس، على حسب وصفتها ودعت إلى تطبيق الفكرة مع جميع الشركات والمصانع والورش المتضررة من انهيار الاقتصاد.

اظهار أخبار متعلقة



وفى الأيام الأخيرة دعمت صفحة " طوفان مصر 16 أغسطس" دعوات النزول للجمعة 12 تموز/ يوليو، وأعادت نشر تغريدات لصفحة "حملة وصل صواتك" الداعمة لذلك الحراك . 


ورغم إظهار أيدلوجية الصفحة والداعمين لها إلا أن القائمين عليها حرصوا على أن تكون خطة النزول المعلنة مرتكزة على المساجد، وأن تكون المساجد هي نقاط التجمع والتحرك في النزول للميادين.



المقاول محمد على
رغم تأييده لدعوات النزول في الجمعة 12 تموز/ يوليو، والجمعة 16 أب / أغسطس، حرص رجل الأعمال والمقاول المصري محمد على على توجيه دعوات النزول عبر قناته على موقع يوتيوب ومطالبا المصريين بالاتحاد لإنقاذ مصر يوم 20 أيلول / سبتمبر، لتحرير مصر على حد وصفه.





وقف تخفيف الأحمال
ومن ناحية أخرى أعلنت وسائل إعلام محلية أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أبلغت من خلال التحكم القومي للكهرباء مسئولي شركات التوزيع التسع بوقف خطة تخفيف الأحمال بمحافظات "الإسكندرية كفر الشيخ الدقهلية دمياط، بشكل مؤقتا حتى صدور التعليمات أو لحين إشعار آخر.

اظهار أخبار متعلقة


فيما ربط العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والمؤيدين لدعوات النزول بين أخبار وقف تخفيف الأحمال وتخوف النظام من دعوات التظاهر، قبل أن ينفي رئيس الحكومة مصطفى مدبولي وقف تخفيف الأحمال، مشيرا إلى أن الحكومة كانت تقوم بتجربة لمعرفة مدى احتياجها من الوقود.



التعليقات (0)