سياسة دولية

زيلينسكي يبدي مخاوفه من عودة ترامب للرئاسة.. "سنترك وحدنا بمواجهة روسيا"

ترامب كان وصف زيلينسكي بأكبر تاجر- الأناضول
ترامب كان وصف زيلينسكي بأكبر تاجر- الأناضول
حذر الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، من فوز المرشح الرئاسي الأمريكي، دونالد ترامب بالانتخابات، وتخليه عن الدعم العسكري لأوكرانيا.

وكان ترامب تعهد العام الماضي بأنه في حال فوزه على جو بايدن فإنه سيقطع الدعم العسكري لأوكرانيا وينهي الحرب في مدة 24 ساعة.

كما لمح مقربون من ترامب إلى خطة يقترحها بمنح المناطق الشرقية من أوكرانيا لروسيا وكذلك شبه جزيرة القرم، لإنهاء النزاع المسلح.

ولكن زيلينسكي أكد أن بلاده لن تقبل بمثل هذه الخطة، كما أنها لا تخضع للضغوط الروسية التي تحاول إرغامها على التخلي عن فكرة الاندماج في أوروبا والانضمام مستقبلا لحلف الناتو.

واعترف الرئيس الأوكراني أن عودة ترامب إلى البيت الأبيض قد تحمل معها قطع المساعدات العسكرية والمالية عن بلاده، وأن أوكرانيا ليس بمقدورها دون سلاح أن تقاوم الجيش الروسي بإمكانياته الضخمة.

ورغم أنه رجح عدم حدوث هذا الأمر، لكنه وصف أثره بالخطير جدا، على مكانة الولايات المتحدة على الصعيد الدولي، وعلى سمعة ترامب شخصيا، إذ سيوصف بأنه الرئيس الفاشل الذي انتقص من مكانة الولايات المتحدة.

ويتوقع زيلينسكي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يخرق أي اتفاق مع ترامب. وستكون الهدنة، التي يوافق عليها، فخا ينصبه بوتين، ثم يواصل بعدها في إذلال ترامب فيجعله يظهر ضعيفا أمام أعين العالم. ويهين بذلك المؤسسات الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة



وكشف الرئيس الأوكراني أن رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، حاول استمالة ترامب لكسب دعمه لأوكرانيا.

ولفت إلى أن الحكومة الأوكرانية، سعت إلى استرضاء أنصار ترامب في الكونغرس، من أجل التخلي عن اعتراضهم على المساعدات العسكرية لكييف.

وطلب ترامب في 2019 من زيلينسكي التحقيق في نشاطات هانتر بايدن، ابن منافسه جو بايدن، ويعتقد، حسب تسريبات أنه هدد بتعليق المساعدات الأمريكية عن أوكرانيا، إذا لم يكشف التحقيق عن مخالفات ضد هانتر.

وكانت العديد من المواقف والتصريحات التي أطلقها ترامب، أثارت مخاوف الأوكرانيين، ووصف الرئيس الأمريكي السابق زيلينسكي بأنه "أفضل بائع في التاريخ".

وقال ترامب: "يقولون إنهم سيعيدون الأموال إلينا، أعطوهم وأقرضوهم المال، أقرضوهم المال.. لا تكتبوا شيكا بقيمة 60 مليارا".

وأضاف ترامب ساخرا: "أقول لكم إن زيلينسكي هو واحد من أفضل البائعين في التاريخ، في كل مرة يأتي فيها إلى البلاد، يغادر معه 50 أو 60 مليار دولار في جعبته، لم أكن أبدا قادرا على فعل ذلك، إنه أفضل بائع.. أفضل من كثيرين".
التعليقات (0)