سياسة دولية

الكونغرس يوافق على مشروع قانون فرض عقوبات على "الجنائية الدولية"

مشروع القانون يؤكد على ضرورة إدانة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان- الأناضول
مشروع القانون يؤكد على ضرورة إدانة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان- الأناضول
وافقت لجنة القواعد في الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون يتيح الفرصة لواشنطن فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية لاتخاذها إجراءات ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

ويؤكد نص مشروع القانون المقدم بدعم تسعة مشرعين، بمبادرة من الجمهوريين على وجوب فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية في فترة لا تتخطى الـ60 يوماً من إقراره إذا حاولت هذه الهيئة "التحقيق أو احتجاز أو اعتقال أو استدعاء أي شخص تحت حمايتها إلى العدالة"، و"تشمل هذه الفئة الأمريكيين، بما في ذلك العسكريون، وكل من يعمل لحساب الحكومة الأمريكية، ومواطنو الدول المتحالفة مع واشنطن".

اظهار أخبار متعلقة


وتشمل العقوبات رفض إصدار التأشيرات وتجميد الأصول في الولايات المتحدة ومنع المواطنين والشركات الأمريكية من التعامل مع المتهمين، وتنطبق القيود الأمريكية على الأشخاص الذين يساعدون في عمل المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد مشروع القانون ضرورة إدانة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بعد إصدار مذكرة توقيف لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وكان المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قد أعلن أنه قرر توجيه الطلب بإصدار مذكرات اعتقال بحق كل من رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت، إلى جانب قادة في "حماس"، وتحديدا زعيم الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار وقائد "كتائب القسام" محمد الضيف ورئيس المكتب السياسي لـ "حماس" إسماعيل هنية، بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن لجنة القواعد في مجلس النواب الكونغرس، كانت قد عقدت جلسة استماع للنظر في أطر نقاش مشروع القانون المطروح، في وقت أكد فيه رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون على أهمية "وقوف الديمقراطيين والجمهوريين جنباً إلى جنب لإرسال رسالة غلى المجتمع الدولي مفادها أنه لا يمكن السماح للمحكمة الجنائية الدولية بالمضي قدماً في انتهاكاتها".
التعليقات (0)