سياسة دولية

برلماني أيرلندي ينتقد الاحتلال.. بكى على أطفال غزة (شاهد)

تعد السياسة الخارجية لأيرلندا من أقوى المواقف الأوروبية الداعمة لفلسطين - جيتي
تعد السياسة الخارجية لأيرلندا من أقوى المواقف الأوروبية الداعمة لفلسطين - جيتي
انتقد عضو البرلمان الأيرلندي، توماس غولد٬ الاحتلال الإسرائيلي في حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها في قطاع غزة المحاصر.


وقال غولد وهو يبكي، إن "العالم يقف متفرجًا بينما يذبح 15 ألف طفل، ويقتل 35 ألف رجل وامرأة، إنه أمر لا يصدق، الإبادة الجماعية التي تحدث، طفل لا يحمل أي كراهية لأحد، وتقول الحكومة الإسرائيلية إن ذلك على سبيل الخطأ"٬ ويذكر أنه بعد الانتقادات الدولية لاستهداف مخيمات النازحين في رفح٬ قال جيش الاحتلال إن ذلك كان عن طريق الخطأ غير المقصود.

وأضاف النائب الأيرلندي: "آمل أن يحترق بنيامين نتنياهو في الجحيم"، ثم أكد أن "بنيامين نتنياهو يستحق أن يحترق في الجحيم".  

الاعتراف كان البداية
والثلاثاء الماضي، اعترفت أيرلندا رسميا بدولة فلسطين، وأعلنت إقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها، حسب وزير الخارجية مايكل مارتن. 

وفي بيان نشر على منصة إكس، قال مارتن إن "قرار الحكومة اليوم يسمح بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة فلسطين". وأعلن أن هذه الخطوة تتضمن رفع مستوى تمثيل فلسطين الدبلوماسي في أيرلندا إلى سفارة، بناءً على طلب رسمي من السلطات الفلسطينية، حيث سيتم تعيين سفير لدولة فلسطين لدى دبلن.

  وبالمثل، ستقوم أيرلندا أيضًا بترقية مستوى تمثيليها الدبلوماسي الحالي في رام الله إلى سفارة.  وشدد على أن "الاعتراف بفلسطين ليس النهاية، بل هو البداية لإجراءات لاحقة"، وقال: "برنامجنا طويل الأمد للتعاون التنموي مع فلسطين".

والاثنين الماضي، قال وزير الخارجية الأيرلندي في مقابلة إذاعية٬ إن الاتحاد الأوروبي بحث فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي إذا رفض الامتثال لحكم محكمة العدل الدولية بوقف حملته العسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة فورا.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ناقشوا "لأول مرة احتمال فرض عقوبات على إسرائيل إذا استمرت في تجاهل أمر المحكمة".

وأكد مارتن: "إذا لم تمتثل إسرائيل قريبا، فعلينا أن ندرس جميع الخيارات"، مؤكدًا أن أيرلندا "ستدعم مثل هذا التوجّه في فرض عقوبات عليها".

التعليقات (0)

خبر عاجل