سياسة دولية

حقانيان المقرب من خامنئي يترشح للانتخابات الرئاسية.. وهذه بقية الأسماء

يعتبر حقانيان حتى الآن أكثر المرشحين قربا من خامنئي - (وكالة مهر)
يعتبر حقانيان حتى الآن أكثر المرشحين قربا من خامنئي - (وكالة مهر)
كشفت لجنة الانتخابات في إيران، السبت، أسماء مرشحين جدد تقدموا بطلبات تسجيل للمنافسة على منصب الرئيس، خلفا لإبراهيم رئيسي الذي قضى في حادث تحطم مروحيته الشهر الماضي.

وقالت اللجنة بحسب المتحدث باسمها، محسن إسلامي، إنها تلقت السبت طلبات ترشح كل من سيد أحمد رسولي نجاد، ومسعود بزشكيان، ووحيد حقانيان.

وقال حقانيان، المستشار الخاص للمرشد، علي خامنئي، المسؤول السابق للشؤون الخاصة في مكتبه، إنه يقدم نفسه مرشحا في ظل الظروف المهمة، واللحظة التاريخية في إيران والعالم.

وتابع: "إن اجتياز هذه المرحلة التاريخية والنظام العالمي الجديد، مع مراعاة مصالح الدول، يتطلب استخدام الحكمة الجماعية والحضور الكبير للشعب واستخدام القدرات المادية والروحية للشعب".

وحقانيان، القائد السابق في الحرس الثوري الإيراني مدرج على قائمة أمريكية للعقوبات.

ونقلت وكالة مهر المحلية عن رسولي نجاد، نائب الوزير في الحكومتين التاسعة والعاشرة، قوله: "رغم أنني عضو صغير في الجبهة الثورية، إلا أن طريقتي في كافة المسؤوليات كانت الاستقلالية في القرار والعمل".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "توظيف النخبة وذوي الخبرة والبسطاء خارج التيارات السياسية هو الأولوية الأولى لحكومتي".

وأعلن إسلامي تسجيل طلبات 17 شخصاً للترشح حتى اليوم الثالث من بدء عملية التسجيل التي ستستمر حتى يوم الإثنين المقبل.

اظهار أخبار متعلقة




وبحسب اللجنة، فإن أبرز الأسماء  هي؛ "محمد رضا صباغيان، ومصطفى كواكبيان، وعباس مقتدائي، وقدرتعلي حشمتيان، وسعيد جليلي، وعلي لاريجاني وأحمد بي غش ومحمد خوش جهره وعبد الناصر همتي، وزهرة الهيان".

وبدأت عملية تسجيل المرشحين للرئاسيات الخميس الماضي، وتستمر 5 أيام. وبعد ذلك، ستكون هناك مهلة أمام مجلس صيانة الدستور من سبعة أيام لدراسة أهلية المرشحين والإعلان عن أسماء المرشحين يوم 11 حزيران/يونيو.
التعليقات (0)