سياسة دولية

الاحتلال يسلم مقترحا جديدا بشأن صفقة الأسرى الثلاثاء.. وحماس تعلق

المقترح الإسرائيلي بشأن صفقة التبادل صاغه فريق التفاوض ووافق عليه مجلس الحرب- الأناضول
المقترح الإسرائيلي بشأن صفقة التبادل صاغه فريق التفاوض ووافق عليه مجلس الحرب- الأناضول
كشفت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، أن المقترح الإسرائيلي الجديد لصفقة تبادل الأسرى سيتم تسليمه إلى الوسطاء غدا الثلاثاء.

وأكدت الهيئة أن المقترح الإسرائيلي بشأن صفقة التبادل صاغه فريق التفاوض، ووافق عليه مجلس الحرب في تل أبيب، مشيرة إلى أن ممثل الجيش في فريق التفاوض لم يشارك في اجتماع المجلس أمس.

وكان ممثل جيش الاحتلال اللواء احتياط نيتسان ألون انتقد سلوك حكومة نتنياهو تجاه المفاوضات الخاصة بعقد صفقة تبادل أسرى، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال ألون وهو المسؤول المكلف بالجيش لجهود تحرير الأسرى في لقاء عقده مؤخرا مع ضباط الاتصال بعائلات الأسرى: "نحن يائسون، ومع تركيبة هذه الحكومة لن تكون صفقة"، وفق ما أوردته القناة الـ12 العبرية.

وقبل يومين، ذكرت مواقع إسرائيلية وغربية تفاصيل محادثات باريس الأخيرة، لاستئناف مفاوضات التبادل بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

اظهار أخبار متعلقة


وعرض رئيس الموساد على رئيس الاستخبارات الأمريكية ورئيس الوزراء القطري، مقترحا جديدا لصفقة تبادل الأسرى، ويتضمن حلولا "ممكنة" لنقاط كانت محل خلاف في المباحثات السابقة.

بدوره، قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان إنه "لا يمكن معالجة قضية تبادل الأسرى قبل الوقف الشامل للعدوان على غزة"، نافيا في الوقت ذاته تلقي حركته أي تأكيد من الوسطاء بشأن ادعاءات الاحتلال صياغته صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وأكد حمدان خلال مؤتمر صحفي، أنه "لا يمكن معالجة القضية، قبل الوقف الشامل للعدوان على قطاع غزة"، مضيفا أن "صفقة تبادل الأسرى لا بد أن تكون ضمن صفقة أوسع لوقف العدوان، وإعادة أهلنا إلى ديارهم وإعادة الإعمار".

وشدد على أن "الاحتلال لن يستعيد أسراه من المقاومة إلا وفق شروطها التي قدمتها للوسطاء في مصر وقطر"، والتي يأتي في مقدمها وقف الحرب على غزة والانسحاب التام منها.

وحذر من أن "استمرار الاحتلال في المماطلة والقصف ربما يعني أن أسراه لن يعودوا إلا جثثا، وربما لن يعودوا أبدا".

التعليقات (0)