حول العالم

"مستريح" جديد يستولي على 900 مليون جنيه من الأهالي في مصر ويختفي

السلطات المصرية بدأت بالتحقيق في البلاغات المقدمة - فيسبوك
السلطات المصرية بدأت بالتحقيق في البلاغات المقدمة - فيسبوك
استغل تاجر كبير معروف بمحافظة الشرقية بمصر عددا من المواطنين وأوقعهم ضحايا لثقتهم به وأوهمهم بالاتجار في العملات، ونصب عليهم بمبالغ تقدر بـ900 مليون جنيه، ولاذ بالفرار.
 
وبحسب وسائل إعلام محلية قال الأهالي إن "مستريح فاقوس قام بتسليمهم فوائد المبالغ المالية لأكثر من شهر حتى اختفى مع أسرته بشكل مفاجئ خارج مصر، تاركًا خلفه منزلًا وعدة محلات ومصنعا".

اظهار أخبار متعلقة


واتخذت السلطات المصرية التدابير اللازمة، وبدأت بالتحقيق في البلاغات المقدمة من الضحايا للقبض على المتهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

وانتشرت ظاهرة "المستريح" في مصر منذ سنوات عدة، وارتبط مصطلح "المستريّح"، بجرائم السرقة والنصب ونهب الملايين، والتي كان آخرها مستريح فاقوس بمحافظة الشرقية.

من أين جاء لقب "مستريح"؟
جاء لقب "مستريح" نسبة لأول نصاب في الصعيد قام بعمليات نصب واحتيال على الأهالي، ويعرف باسم أحمد مصطفى المعروف بـ "أحمد المستريح"، ومن هنا أطلق على المحتالين لقب "المستريح" نسبة إليه.

أشهر قضايا النصب خلال العام
شهدت 8 محافظات، خلال الأشهر الثلاثة من العام عمليات نصب مختلفة، ولكنها تشابهت في طريقة واحدة وهي تجميع الأموال من المواطنين، بحجة تشغيل الأموال وتقديم فوائد كبيرة على الأموال بطريقة تبهر الأهالي وتجعلهم يتهافتون على التعامل مع المحتال وإعطائه أموالهم بكل سهولة وبعد عدة أشهر من الالتزام لجمع المزيد من الأموال يقوم بالفرار.

وفي السابق وقبل عملية "مستريح" الشرقية التي جمع فيها 900 مليون جنيه، تعتبر محافظة الغربية صاحبة النصيب الأكبر من جمع الأموال التي نجح فيها "مستريح" في أن يجمع من ضحاياه مبلغ 400 مليون جنيه بزعم توظيفها، الأمر الذي شكل صدمة كبيرة لجميع من أعطوه أموالهم بعد أن عرفوا بحقيقته، وقد تمكنت قوات الأمن من ضبطه في نهاية شهر شباط/ فبراير الماضي.

وثاني أكبر عملية نصب التي عرفت إعلاميا بـ "مستريح البيتكوين"، الذي تمكن ومجموعة من شركائه من الاستيلاء على مبلغ 200 مليون جنيه، بزعم توظيفها في الأجهزة الإلكترونية والبرمجيات وتعدين البتكوين، وقد بلغ عدد ضحايا هذه العملية 3 آلاف مواطن، لتتمكن قوات الأمن من إلقاء القبض عليهم بداية الشهر الجاري.

واستطاع موظف بإحدى الشركات الخاصة بالسويس، الاستيلاء على أكثر من 40 مليون جنيه بزعم توظيف الشباب، ولقب هذا الموظف بـ"مستريح السويس"، حيث قدم عدد من المواطنين بينهم زملاء هذا الموظف في العمل، بلاغات باستيلائه على 40 مليون جنيه تحت مزاعم توظيفها في شراء الشاليهات بالعين السخنة.
التعليقات (0)

خبر عاجل