سياسة دولية

ترحيب دولي وعربي باعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين.. و"إسرائيل" غاضبة

اعترفت بفلسطين 147 دولة من أصل 193 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة- أرشيف
اعترفت بفلسطين 147 دولة من أصل 193 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة- أرشيف
توالت ردود الفعل الدولية والعربية بعد إعلان كل من النرويج وإسبانيا وإيرلندا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين اليوم الأربعاء.


وأعلنت النرويج وإيرلندا وإسبانيا بشكل متزامن عن الاستجابة لحملة سياسية قادتها مدريد، للاعتراف رسميا بدولة فلسطين وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ووفقا لحكومات الدول الثلاث، فإن القرار يدخل حيز التنفيذ في 28 مايو/ أيار الجاري، ويمنح فلسطين جميع الحقوق والواجبات كدولة مستقلة.

الرئاسة الفلسطينية
ثمنت رئاسة السلطة الفلسطينية الإعلان الذي قامت به الدول الثلاث النرويج وإسبانيا وإيرلندا٬ وقالت في سلسلة بيانات: "نثمن عاليا مساهمة هذا القرار من النرويج في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين".

وأضافت أن "مملكة النرويج دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية، وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية".

 وتابعت بأن هذا الاعتراف يأتي "تتويجا لهذه المواقف، واتّساقا مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال".

 وحثت "دول العالم، وخاصة الدول الأوروبية، التي ما زالت لم تعترف بدولة فلسطين، أن تعترف بها وفق حل الدولتين المعترف به دوليا، والمستند لقرارات الشرعية الدولية، وعلى خطوط العام 1967".

وقالت رئاسة السلطة الفلسطينية أيضا إن "الاعتراف الإسباني خطوة تعكس حرص إسبانيا على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه".

 وأضافت أن قرار إسبانيا "يأتي مساهمة من الدول المؤمنة بحل الدولتين كخيار يمثل الإرادة والشرعية الدولية، في إنقاذ هذا الحل الذي يتعرض للتدمير الممنهج جراء السياسات الإسرائيلية، خاصة من خلال استمرار حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

وأشادت رئاسة السلطة باعتراف إيرلندا بدولة فلسطين، وقالت إن "جمهورية إيرلندا دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية، وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية".

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، في بيان: "شكرا لدول العالم التي اعترفت وسوف تعترف بدولة فلسطين المستقلة، ونؤكد أن هذا هو السبيل للاستقرار والأمن والسلام في المنطقة".  

"حماس".. خطوة  نحو التحرر والاستقلال
ورحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الأربعاء، بإعلان النرويج وإيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، واعتبرته "خطوة مهمة" على طريق تثبيت حق الشعب الفلسطيني في أرضه.

وقالت في بيانها٬ إن إعلان كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين "خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

ودعت الحركة في بيانها دول العالم إلى "الاعتراف بحقوقنا الوطنية المشروعة، ودعم نضاله في التحرر والاستقلال، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لأرضنا".

جامعة الدول العربية ترحب
رحب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، الأربعاء، باعتراف النرويج وإيرلندا وإسبانيا، بدولة فلسطين، داعيا البلدان غير المعترفة بها إلى الاقتداء بالدول الثلاث.


وجاء ذلك في منشور لأبو الغيط عبر حسابه الموثق على منصة "إكس"، عقب إعلان من الدول الثلاث. وقال أبو الغيط: "أرحب ترحيباً عالياً بالخطوة الهامة التي قررت كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا اتخاذها بالاعتراف بدولة فلسطين".

وأضاف: "أحيي وأشكر الدول الثلاث على تلك الخطوة التي تضعها على الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع".

ودعا أبو الغيط البلدان غير المعترفة بدولة فلسطين إلى "الاقتداء بالدول الثلاث في خطوتها المبدئية الشجاعة"، مباركا لفلسطين هذا "التطور الإيجابي".

مجلس التعاون الخليجي
رحب مجلس التعاون الخليجي الأربعاء، بقرار الاعتراف رسميا بدول فلسطين، ونقل بيان "التعاون الخليجي" عن أمينه العام جاسم محمد البديوي، قوله إن قرار الدول الثلاث بشأن الاعتراف بدولة فلسطين بمثابة "خطوة محورية واستراتيجية نحو تحقيق حل الدولتين".

 وأضاف أن القرار يعد أيضا "دافعا قويا لكافة الدول للقيام بخطوات مماثلة للاعتراف بدولة فلسطين، ما سيساهم في حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه والعيش بسلام وعدالة واستقلال، بعد سنوات عديدة من الظلم والبطش والانتهاكات الخطيرة والعيش تحت وطأة قوات الاحتلال الإسرائيلية".

 ودعا البيان المجتمع الدولي بكافة مؤسساته ومنظماته إلى القيام بدورهم في "دعم الشعب الفلسطيني للحصول على الحق الكامل في إقامة دولتهم".

تركيا.. خطوة لاستعادة الحقوق المغتصبة
أعربت تركيا عن ترحيبها الكبير بإعلان إسبانيا وإيرلندا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطين. جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية الأربعاء.

وأعلنت الخارجية في البيان عن "الترحيب الكبير بإعلان إسبانيا وإيرلندا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطين". وأكد البيان أن الاعتراف بفلسطين "مطلب القانون الدولي، والعدالة، والضمير".

وقال البيان: "إن هذه خطوة بالغة الأهمية من حيث استعادة الحقوق المغتصبة للشعب الفلسطيني، ومساعدة فلسطين في الحصول على المكانة التي تستحقها في المجتمع الدولي".

 وشدد البيان على أن تركيا ستواصل السعي من أجل أن تعترف المزيد من الدول بفلسطين.


وأعرب نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، والمتحدث باسم الحزب عمر جليك٬ عن ترحيب الحزب بالاعتراف بدولة فلسطين، وأكد أن هذه الخطوة "تعني الوقوف إلى جانب الصواب من التاريخ".

وأضاف في بيان: "سياسة رئيسنا رجب طيب أردوغان بشأن قضية فلسطين، هي الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ، وإلى جانب القيم الإنسانية، وإن جهود رئيسنا تقدم أكبر دعم لزيادة الاهتمام الإنساني والسياسي تجاه القضية الفلسطينية على المستوى العالمي".

بلجيكا.. يجب أن نفعل مثلهم
فقد أكدت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر٬ ضرورة اعتراف بلادها بالدولة الفلسطينية، على غرار النرويج وإيرلندا وإسبانيا.


وقالت دي سوتر في منشور عبر منصة إكس، الأربعاء: "يجب على بلجيكا أن تتبع النرويج وإيرلندا وإسبانيا". وأضافت أنه "حان الوقت للاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك حقه في دولة مستقلة".

وأوضحت أنها ستناضل في الوقت الراهن من أجل هذا الأمر من خلال عملها داخل الحكومة، كما كانت تفعل منذ أشهر.

بريطانيا.. الوقت غير مناسب
قال وزير الخزانة البريطاني جيرمي هانت، الأربعاء، إن هذا "الوقت غير مناسب" لبلاده للاعتراف بدولة فلسطين، لكنه أضاف أنهم سيبقون الملف قيد المراجعة على أن يُقبلوا على الخطوة ذاتها "عندما يخدم ذلك عملية السلام".

وقال هانت في تصريحات صحفية: "موقفنا قديم بشأن هذا الأمر، وهو أننا سنكون مستعدين للاعتراف بدولة فلسطين في الوقت الذي يدعم فيه ذلك عملية السلام بشكل كبير".

دولة الاحتلال غاضبة من الاعتراف
في المقابل، استدعت دولة الاحتلال الإسرائيلي سفيرَيها في إيرلندا والنرويج "لإجراء مشاورات طارئة" بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان: "أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنرويج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات".


ويأتي اعتراف عدد من الدول الأوروبية، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي شن حرب مدمرة على قطاع غزة للشهر الثامن.

وباعتراف الدول الأوروبية الثلاث، فإنه ارتفع عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى 147 دولة من أصل 193 دولة عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل