سياسة دولية

بايدن لا يستبعد إسقاط محاكمة مؤسس موقع ويكيليكس في أمريكا

أسانج سرب آلاف الوثائق السرية الأمريكية حول العالم- جيتي
أسانج سرب آلاف الوثائق السرية الأمريكية حول العالم- جيتي
تدرس الولايات المتحدة إسقاط محاكمة مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، بناء على طلب من الحكومة الأسترالية، وهو ما أشار إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وحين سئل الرئيس بايدن يوم الأربعاء، عن الطلب من قبل الصحفيين في البيت الأبيض، قال "نحن ندرسه".

ويواجه الأسترالي البالغ من العمر 52 عاما، المحاكمة في الولايات المتحدة بسبب مؤامرة مزعومة للحصول على معلومات تتعلق بالدفاع الوطني والكشف عنها.

وجاء ذلك بعد نشر مئات الآلاف من الوثائق المسربة المتعلقة بالحروب في أفغانستان والعراق، ويصادف يوم الخميس مرور خمس سنوات على نقله إلى سجن بلمارش في لندن، بعد أن تم إخراجه من سفارة الإكوادور حيث كان يقيم.

وخلال جلسة المحكمة البريطانية، التي استمرت يومين في شباط/فبراير، طلب محامو أسانج الإذن بتقديم استئناف ضد تسليمه إلى الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة



وستستمع المحكمة العليا إلى الاستئناف النهائي الذي قدمه جوليان أسانج ضده.

ورفضت فيكتوريا شارب والقاضي جونسون معظم حججه، لكنهما قالا إنه ما لم تقدم الولايات المتحدة ضمانات حول ما سيحدث له، فسيكون قادرا على تقديم استئناف على ثلاثة أسباب.

ومن بين هذه الانتهاكات انتهاك حرية التعبير والمخاوف من احتمال الحكم عليه بالإعدام، ووصفت ستيلا زوجة أسانج قرارات القضاة بتأجيل حكمهم بأنها "غريبة تماما".

وفي حكم صدر في كانون الثاني/يناير 2021، قالت قاضية المقاطعة آنذاك فانيسا بارايتسر إنه لا ينبغي إرسال أسانج إلى الولايات المتحدة، مشيرة إلى خطر الانتحار الحقيقي و"القمعي"، بينما حكمت ضده في جميع القضايا الأخرى.
التعليقات (0)