سياسة دولية

تدابير تركية جديدة ضد "إسرائيل" بعد عرقلتها مساعدات إلى غزة

لم يتطرق فيدان إلى فحوى التدابير غير أنه أشار إلى أن المؤسسات التركية المعنية ستعلن في وقت لاحق تفاصيل هذه التدابير- جيتي
لم يتطرق فيدان إلى فحوى التدابير غير أنه أشار إلى أن المؤسسات التركية المعنية ستعلن في وقت لاحق تفاصيل هذه التدابير- جيتي
أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الاثنين، أن بلاده قررت اتخاذ سلسلة تدابير جديدة ضد "إسرائيل"، على خلفية عرقلتها مساعي أنقرة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقال فيدان في مؤتمر صحفي، إنه "لا يوجد أي مبرر لإسرائيل في عرقلة مساعي تركيا الرامية إلى إيصال المساعدات إلى سكان غزة".

وأضاف: "نظرا لذلك قررنا اتخاذ سلسلة من التدابير الجديدة ضد إسرائيل".

وأردف: "ستتواصل تدابيرنا حتى تعلن إسرائيل وقف إطلاق النار وتسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بلا انقطاع".

ولم يتطرق فيدان إلى فحوى التدابير غير أنه أشار إلى أن المؤسسات التركية المعنية ستعلن في وقت لاحق تفاصيل هذه التدابير.

اظهار أخبار متعلقة


وقال فيدان: "إن إسرائيل رفضت طلبا قدمته تركيا للانضمام إلى جهود إسقاط المساعدات الإنسانية جوا للفلسطينيين في غزة وإن أنقرة سترد على إسرائيل بإجراءات جديدة.

وأرسلت تركيا عشرات آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى القطاع منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".

وبدأت عدة دول بينها الولايات المتحدة إسقاط مساعدات جوا إلى غزة الشهر الماضي بمشاركة هولندا وفرنسا وإسبانيا ودول أخرى.

وقال فيدان، في بيان، لوسائل الإعلام: "نحن أيضا نقلنا طلبنا للانضمام إلى عملية المساعدات الإنسانية تلك بطائرات الشحن التابعة للقوات الجوية التركية، وعلمنا اليوم أن إسرائيل رفضت طلبنا رغم تدخل إيجابي من السلطات الأردنية".

وأوضح فيدان: "ليس هناك أي عذر لإسرائيل لمنع محاولتنا إنزال المساعدات لسكان غزة الذين يعانون من الجوع"، مضيفا أن تركيا قررت اتخاذ "سلسلة من الإجراءات الجديدة التي وافق عليها رئيسنا سيتم تنفيذها خطوة بخطوة دون تأخير".

وتعليقا على الإجراءات التركية، قال نشطاء فلسطينيين، إن الخطوة متأخرة، لكنها مهمة، على اعتبار ان تركيا تمتلك الأدوات والقدرة على تطبيق الإجراءات والمساهمة في التخفيف عن الشعب الفلسطيني في غزة.

التعليقات (0)

خبر عاجل