سياسة دولية

السلطات التركية توقف الناشطة المصرية غادة نجيب للمرة الثانية خلال أشهر (شاهد)

تشهد العلاقات التركية المصرية تقاربا كبيرا توج بزيارة أردوغان للقاهرة- إكس
تشهد العلاقات التركية المصرية تقاربا كبيرا توج بزيارة أردوغان للقاهرة- إكس
اعتقلت السلطات التركية الناشطة المصرية غادة نجيب، زوجة الفنان هشام عبد الله، للمرة الثانية خلال أشهر من منزلها بمدينة إسطنبول، دون توضيح الأسباب وارء ذلك.

وظهرت نجيب في مقطع مصور، الخميس، قبيل إيقافها من قبل عناصر الشرطة التركية الذين "تفاجأت" بهم على باب منزلها، بهدف استجوابها، دون ذكر أي تفاصيل حول الأسباب الفعلية لاعتقالها.


وشددت نجيب في المقطع المصور على أن إيقافها غير قانوني على الإطلاق، مشيرة إلى أن رجال الشرطة لا يملكون أمرا باعتقالها من المدعي العام.

بدوره، نشر الفنان المصري هشام عبد الله مقطعا مصورا عبر منصات التواصل الاجتماعي عبّر فيه عن استهجانه من إيقاف زوجته مجددا من قبل السلطات التركية، متسائلا "عما إذا كانت غادة نجيب تشكل مشكلة للمخابرات في أكبر بلدين في الشرق الأوسط، تركيا ومصر".



وكانت السلطات التركية أوقفت الناشطة المصرية المعارضة في تشرين الأول /أكتوبر الماضي، على خلفية ما قالت مصادر حينها إنها "اتهامات تتعلق بقضايا سياسية وصلت إلى مستويات دولية".

وتجدر الإشارة إلى أن غادة نجيب تواجه اتهامات من قبل السلطات المصرية بالتورط في "قضايا تهم أمن الدولة"، وتم سحب الجنسية المصرية منها في عام 2020.

اظهار أخبار متعلقة


ويأتي اعتقال نجيب للمرة الثانية على وقع مسار تحسين العلاقات بين أنقرة والقاهرة الذي توج بزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر مطلع العام الجاري، ولقائه رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي.

وكانت نجيب أعلنت معارضتها بشدة لانتهاكات المجلس العسكري الذي تولى إدارة المرحلة الانتقالية عقب ثورة 25 يناير، ثم عارضت حكم الرئيس ‏الراحل محمد مرسي، وكانت ضمن قيادات حركة تمرد المعارضة، التي دعت لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.‏

لكن نجيب سرعان ما انسحبت من حركة تمرد، وقالت إنها كانت تابعة للمخابرات المصرية، وتم تمويلها من دولة ‏الإمارات، ثم أعلنت لاحقا رفضها للانقلاب العسكري الذي جرى ضد "مرسي"، وأدانت بشدة مجزرتي رابعة والنهضة، ‏وسافرت للخارج لتواصل معارضتها لنظام السيسي.‏

التعليقات (0)