سياسة دولية

طبيب إسرائيلي يكشف انتهاكات مروعة يرتكبها الاحتلال بحق أسرى قطاع غزة

شدد الطبيب الإسرائيلي على أن "أساليب المستشفى لا تتفق مع المعايير الملزمة وفق قوانين اعتقال المقاتلين غير النظاميين"- الأناضول
شدد الطبيب الإسرائيلي على أن "أساليب المستشفى لا تتفق مع المعايير الملزمة وفق قوانين اعتقال المقاتلين غير النظاميين"- الأناضول
كشفت شهادات طبيب إسرائيلي في أحد سجون الاحتلال عن فظائع يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون من قطاع غزة على أيدي السجانين الإسرائيليين، وفقا لما نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية.

جاء ذلك في رسالة أرسلها طبيب إسرائيلي يعمل في مستشفى ميداني تابع لسجن "سدي تيمان" الذي أقيم على الفور عند بداية العدوان، إلى وزير حرب الاحتلال يوآف غالانت، ووزير الصحة، وتحدث فيها عن انتهاكات مروعة بحق الأسرى الغزيين في السجون الإسرائيلية.

وذكر الطبيب أن الانتهاكات "تعرض حياة المعتقلين للخطر والدولة نفسها تخاطر بخرق القانون"، موضحا أنه في "الأسبوع الأخير فقط خضع معتقلان لبتر في الساق بسبب إصابة بدأت من تكبيل أيديهما". كما ذكر أن "أكثر من نصف المرضى في المستشفى موجودون إثر الإصابات بسبب الأغلال التي تبقى في أيديهم".

اظهار أخبار متعلقة


وقال إن "التغذية في المستشفى تتم بطرق مسيئة ويجبر المعتقلون على التغوط بحفاضات وتكبل أيديهم"، مضيفا أنه "حتى المرضى الصغار والأصحاء يفقدون الوزن بعد نحو أسبوع أو أسبوعين من العلاج في المستشفى".

وشدد الطبيب الإسرائيلي في رسالته، على أن "أساليب المستشفى لا تتفق مع المعايير الملزمة وفق قوانين اعتقال المقاتلين غير النظاميين"، قائلا: "منذ الأيام الأولى لاستخدام هذه المنشأة وحتى الآن، وأنا أواجه معضلات أخلاقية صعبة. إضافة إلى ذلك أنا أكتب من أجل التحذير بأن خصائص عمل المنشأة لا تتفق مع أي بند من البنود المرتبطة بالصحة وبقانون احتجاز المقاتلين غير القانونيين".

وذكرت "هآرتس" أن الأسرى الفلسطينيين في سجن "سدي تيمان" يتم تكبيلهم طوال اليوم ويتم عصب عيونهم، ونقلت عن الطبيب ذاته قوله إن "التكبيل يتسبب بجروح خطيرة تحتاج إلى تدخل متكرر بالجراحة".

كما نقلت الصحيفة العبرية عن مصدر لم تذكر اسمه، قوله إن "الكثير من المعتقلين يعانون من وضع جسدي سيء، بعضهم أصيبوا في الحرب، وأحيانا جراحهم ساء وضعها بسبب الظروف في منشأة الاعتقال مثل عدم النظافة، وآخرون أصيبوا بأمراض مزمنة".

وأضاف المصدر ذاته، أنه "خلال الأشهر التي تلت الحرب، كان هناك نقص في الأدوية في المنشأة لعلاج الأمراض المزمنة، وبعض المعتقلين عانوا من نوبة صرع لفترة طويلة"، موضحا أنه بالرغم من معاناة كثير من الأسرى الغزيين من مشكلات صحية "إلا أن معظمهم لا يتم علاجهم في المستشفى، بل يبقون في الخيمة ويتم علاجهم على يد ممرضين".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت "هآرتس"، أن "سجن سدي تيمان المخصص للغزيين يتكون من حظائر يتم احتجاز الأسرى فيها، ومستشفى ميداني"، مضيفة أن "نحو 600 إلى 800 فلسطيني من قطاع غزة يتم احتجازهم هناك" من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن "الذين يحتاجون إلى العلاج من الأسرى الغزيين يوجدون في المستشفى الذي تسود فيه الظروف التي وصفت في رسالة الطبيب".

وذكر الطبيب في رسالته لوزراء الاحتلال ومسؤوليه، أنه "بهذا السلوك نحن جميعنا نصبح، أنتم والطواقم الطبية والمستوى المسؤول عنا في وزارة الصحة وفي وزارة الدفاع، نصبح شركاء في خرق القانون، والأكثر خطورة بالنسبة لي كطبيب، خرق الالتزام الأساسي لي بالمرضى بكونهم مرضى عندما أقسمت عند انتهاء تعليمي قبل عشرين سنة".
التعليقات (0)