سياسة عربية

سوناك يكرم وزيرا مصريا سابقا بعد دعمه حزب المحافظين بمبلغ كبير

شهدت فترة تولي منصور منصب وزارة النقل المصرية سلسلة حوادث مأساوية متكررة- أكس
شهدت فترة تولي منصور منصب وزارة النقل المصرية سلسلة حوادث مأساوية متكررة- أكس
كرم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الملياردير المصري البريطاني والوزير السابق محمد منصور، بوسام الفروسية كأحد أكبر المتبرعين لحزب المحافظين.

التكريم جاء بعد تبرع منصور، لحزب المحافظين بمبلغ 5 ملايين جنيه إسترليني (6.3 مليون دولار) في كانون الثاني/ يناير الماضي، ما شكّل أكبر تبرع منفرد يتلقاه الحزب منذ أكثر من 20 عاما.

وشغل منصور منصب وزير النقل في مصر في الفترة من 2006 إلى 2009. وقد نشط سياسيا في الحزب الوطني، الحاكم في مصر في عهد الرئيس المصري المعزول حسني مبارك، ودائرة رجال الأعمال المقربة من جمال مبارك، خلال السنوات الخمس التي سبقت اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

اظهار أخبار متعلقة


وشهدت فترة تولي منصور منصب وزارة النقل، سلسلة حوادث مأساوية متكررة، بداية من حادث غرق العبارة السلام  98 بالبحر الأحمر، في شباط/ فبراير 2006، ما أسفر عن غرق نحو 1032، قبل أن يستقيل في 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2009، بعد يومين من حادث تصادم قطار العياط، الذي أودى بحياة 18 شخصًا وإصابة العشرات.

وتقدر ثروة منصور بنحو 2.5 مليار دولار، ويأتي في المركز الـ12 في قائمة ترتيب مالكي الثروات في أفريقيا، بحسب مجلة "فوربس".

ومن ناحيته قال منصور، إن "هذه الجائزة هي أعظم وسام في حياتي. أنا ممتن للغاية"، وفق بيان نشرته مجموعة منصور.

وأضاف البيان أن منصور "من أهم رواد الأعمال في العالم، وهو رئيس شركة (مان كابيتال) للاستثمار، التي تتخذ من لندن مقرا لها، وتعمل على دعم استراتيجيات الشركات الرائدة، وتوفر لها رأسمال طويل الأجل في مختلف القطاعات على مستوى العالم".

ردود فعل واسعة
ومن ناحية أخرى، انتقد زعيم حزب الإصلاح في المملكة المتحدة، ريتشارد تايس، قرار سوناك قائلا: "لقد سئمت الأمة من المحافظين ومحسوبيتهم الفاحشة. أعطهم بضعة ملايين من الجنيهات واحصل على لقب النبلاء أو الفروسية. الأمر برمته غير مقبول".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت عضوة البرلمان ورئيسة حزب العمال، أنيليس دودز: "هذا إما فعل متعجرف لرجل يتمتع بالامتيازات وتوقف عن الاهتمام برأي الجمهور، أو نابع من شخص لا يتوقع أن يكون رئيسا للوزراء لفترة طويلة".







التعليقات (0)