سياسة دولية

زعيم المعارضة بـ"إسرائيل": علينا القبول بأي صفقة فورية ولو كانت سيئة

اتهم لابيد الحكومة بخيانة الأسرى لدى حماس- (والا العبري)
اتهم لابيد الحكومة بخيانة الأسرى لدى حماس- (والا العبري)
دعا زعيم المعارضة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، الخميس، إلى إبرام صفقة فورية لتبادل الأسرى مع حركة حماس "حتى لو سيئة"، وذلك غداة إعلان الحركة أنها تلقت ردا إسرائيليا سلبيا على مقترحها لاتفاق مأمول، متهمة تل أبيب بالتراجع عن موافقات سابقة.

وقال لابيد لهيئة البث الإسرائيلية: "لابد من إبرام صفقة فورية بشأن الأسرى الإسرائيليين في غزة، حتى لو كانت سيئة".

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9100 أسير فلسطيني، فيما تقدّر وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في قطاع غزة، أعلنت "حماس" عن مقتل 70 منهم في غارات عشوائية إسرائيلية.

اظهار أخبار متعلقة


وتابع لابيد: "في كل يوم يمر يموت فيه مختطفون.. هذه ليست صفقة على سيارة، يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن".

وأردف: "ستكون هذه الصفقة سيئة وعلينا أن ندرك ذلك، لكن في بعض الأحيان يكون الشيء الصعب والمؤلم هو الشيء الصحيح".

وفي انتقاد لسياسة حكومة بنيامين نتنياهو، قال لابيد: "هؤلاء الناس خانتهم بلادهم وتخلت عنهم، وليس لدينا وقت للفوز".

وتأتي دعوة لابيد غداة إعلان القيادي في "حماس" أسامة حمدان، الأربعاء، أن الحركة استجابت لمطالب الوسطاء القطريين والمصريين وأبدت مرونة، لكنها تلقت ردا إسرائيليا سلبيا على مقترحها لاتفاق مأمول، متهما تل أبيب بالتراجع عن موافقات سبق وأن أبلغت بها الوسطاء.

وتتواصل في الدوحة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل و"حماس"، بوساطة قطر ومصر ومشاركة الولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة لتبادل الأسرى، في ظل حرب إسرائيلية مستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وعلى صعيد العلاقات الأمريكية الإسرائيلية المتوترة، عارض لابيد، الخميس، اعتزام الحزب الجمهوري دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونغرس.

وقال لابيد إن "هذا سيكون تدخلا في عام الانتخابات (الرئاسية الأمريكية) بشكل مخالف لكل ما هو متعارف عليه في العالم".

رد إسرائيلي سلبي

من جانبه، قال القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، الأربعاء، إن الحركة استجابت لمطالب الوسطاء القطريين والمصريين وأبدت مرونة، من أجل التوصل إلى صفقة مع الجانب الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي مؤتمر صحفي في بيروت، أشار حمدان، إلى أن "الحركة قدمت المرونة التي تفتح الطريق للاتفاق".

وأضاف أن الحركة "قدّمت تصوّرا شاملا وفق المبادئ والأسس التي نعتبرها ضرورية للاتفاق، تحقق أولويات شعبنا والمقاومة في وقف العدوان وعودة النازحين إلى أماكن سكنهم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وتكثيف إدخال الإغاثة والمساعدات".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أن "الحركة قدمت رؤيتها في ما يتعلق بملف تبادل الأسرى، وأبدت الحركة في ذلك إيجابية ومرونة عالية، حرصاً على تذليل العقبات أمام الاتفاق، ومحاولة لاختصار الزَّمن في سبيل وقف المجازر وحرب الإبادة ضد أبناء شعبنا المدنيين العزَّل".

وأكد أن الحركة "استجابت لمطالب الإخوة الوسطاء، وقدمت المرونة التي تفتح الطريق للاتفاق، وأصبحت الكرة في مرمى الاحتلال".

وتابع حمدان: "المطلوب منه التقاط الفرصة والتوقف عن المراوغة والمماطلة ومحاولة كسب الوقت، وإشاعة الفوضى واستهداف رجال الأمن والشرطة واللجان الشعبية المدنية التي تؤمن وصول المساعدات، والتهديد باجتياح رفح".

وعن الرد الإسرائيلي على مقترح الحركة الذي سلمته للوسطاء منتصف مارس/ آذار الجاري، قال حمدان إنه "رد سلبي بشكل عام، ولا يستجيب لمطالب شعبنا ومقاومته، بل يتراجع عن موافقات قدمها سابقا للوسطاء ونقلت إلينا عبرهم".

ومضى قائلا إن "الحركة أكدت سابقا أن الفرصة متاحة من أجل التوصل إلى اتفاق من ثلاث مراحل، لكن تعنت حكومة الاحتلال وغطرسة نتنياهو، وهروبه من هذا الاستحقاق، وتصعيد جيشه لحرب الإبادة والمجازر ضد شعبنا، سيكون معول تعطيل وتخريب كل هذه الفرص".

التعليقات (0)