سياسة عربية

بعد تعثر خطة "العشائر".. الاحتلال قد يستعين بشركات دولية لتأمين "مساعدات غزة"

الاحتلال يحاول تنفيذ خطة لتمكين العشائر في غزة من حكم مناطقها وتأمين المساعدات لكنه لم ينجح حتى الآن- الأناضول
الاحتلال يحاول تنفيذ خطة لتمكين العشائر في غزة من حكم مناطقها وتأمين المساعدات لكنه لم ينجح حتى الآن- الأناضول
يسعى الاحتلال للاستعانة بشركات أمن دولية، لتأمين دخول المساعدات إلى قطاع غزة، بعد فشل جهوده في استمالة العشائر والعائلات الكبيرة في غزة للقيام بهذا الدور.

ونقلت شبكة "إن بي سي" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "إسرائيل" تدرس التعاقد مع شركات أمن دولية خاصة لتأمين تسليم المساعدات في غزة، فيما قالت وسائل إعلام عبرية، إن المسعى الإسرائيلي الجديد يركز على توفير تمويل خارجي، كونه باهظ التكلفة.

ولفتت الشبكة إلى أن واشنطن تدرس الاستعانة بمقدمي خدمات أمن فلسطينيين للمساعدة في توزيع المساعدات، موضحة أن هناك جماعات وفصائل في غزة غير مرتبطة بحركة حماس يمكنها أن تساعد في توزيع المساعدات.

اظهار أخبار متعلقة


تجربة الصحوات
ويحاول الاحتلال استنساخ تجربة الجيش الأمريكي في العراق، من خلال إنشاء ما يعرف بـ"الصحوات"، وهي مليشيا مسلحة كانت رأس الحربة للقوات الأمريكية في العراق بمواجهة الفصائل المسلحة، وعلى رأسها تنظيم القاعدة.. لكنه لم ينجح حتى الآن.

وبدا الاحتلال مدفوعا بفشله في تحقيق أهدافه المعلنة من الحرب، لمحاولة إنشاء قوة من العشائر والعائلات الكبيرة في غزة لإدارة القطاع كبديل عن حركة حماس.

وكشفت قناة "كان" العبرية، أن الخطة تتمثل في تقسيم القطاع إلى مناطق ونواح تحكمها العشائر، وتتولى مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية، بحيث تسيطر كل عشيرة على منطقة.

وأوضحت أن هذه "العشائر المعروفة لدى "الجيش" وجهاز الأمن العام "الشاباك"، ستقوم بإدارة الحياة المدنية في غزة لفترة مؤقتة (دون تحديد المدة)".

والخطة التي وضعها وزير الحرب يوآف غالانت، تحت عنوان إنشاء "لجنة مدنية" تابعة لـ"الجيش الإسرائيلي"، تشرف على قطاع غزة، مهمتها الأساسية إبعاد حركة حماس عن الإدارة المدنية الفلسطينية، ومنعها من السيطرة على المساعدات التي تدخل القطاع في ظل الحرب.

وغالانت الذي قدم الخطة إلى وزراء حكومة الاحتلال ومجلس الحرب، اعتبرها تجربة أولية، على أن يتم الشروع في تطبيقها في شمال ووسط القطاع، وتُنفَذ أولا في حي الزيتون بمدينة غزة.

اظهار أخبار متعلقة


من جانبها، أكدت العشائر أنها تقف بصف واحد مع المقاومة، حتى قال رئيس الهيئة العليا لشؤون العشائر في المحافظات الجنوبية من قطاع غزة، أبو سلمان المغني: "لن نكون بديلا عمن اختاره شعبنا ممثلا له، وسنظل مع اختيار شعبنا حتى إجراء الانتخابات".

وكشف المغني في تصريحات لوكالة شهاب الفلسطينية، عن إجراء الاحتلال وجهات إقليمية ودولية اتصالات بالعشائر لتكون بديلا عن الجهات الحكومية في غزة. 

وأوضح المغني أن موقف العشائر "ثابت وواحد لا يمكن أن يتغير، وهو أن جميع العشائر وأنا أتحدث باسمهم جميعا، لا يمكن أن تقبل بأن تكون بديلا عن الحكومة".

وتابع: "العشائر لا تستطيع أن تحكم وليست مؤهلة لهذا الأمر، هي فقط لإصلاح ذات البين، ومساندة الحكومة في تأدية أعمالها"، مؤكدا أن بعض الذين تعاونوا مع الاحتلال، "ليسوا مخاتير ولا وجهاء ولا ممثلين عن عوائلهم".

وأردف قائلا: "هؤلاء ليسوا منا كعشائر ولسنا منهم، ولا ينتمون لفلسطين ولا لأهل غزة، هؤلاء لا يمكن أن يكونوا من أهلنا".

التعليقات (0)