صحافة دولية

NYT: نتنياهو تجاوز الخط الأحمر الأمريكي في غزة.. وهؤلاء فعلوها سابقا

بايدن لم يقل ماذا سيفعل إذا تجاهله نتنياهو، وواصل العملية العسكرية الإسرائيلية بغزو مدينة رفح
بايدن لم يقل ماذا سيفعل إذا تجاهله نتنياهو، وواصل العملية العسكرية الإسرائيلية بغزو مدينة رفح
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا، تحدثت فيه عن موقف الرئيس جو بايدن وتأثيره على العلاقات بين الولايات المتحدة و"إسرائيل".

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه عندما أعلن الرئيس بايدن خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه يرسم "خطًا أحمر" للعمل العسكري الإسرائيلي في غزة، بدا أنه يحاول رفع التكلفة المحتملة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الوقت الذي تتدهور فيه العلاقة بينهما. لكن بايدن لم يقل قط ما الذي سيحدث، بالضبط، إذا تجاهله نتنياهو، وواصل العملية العسكرية الإسرائيلية بغزو مدينة رفح الجنوبية، وهي الخطوة التي قال بايدن -مرارا وتكرارا- إنها ستكون خطأً فادحًا. ومن غير الواضح ما هي حقيقة تردده؛ لأنه تفادى الإشارة إلى الرد الذي قد يستعد له.

اظهار أخبار متعلقة


ربما لا يريد بايدن أن يتعرض للانتقاد إذا تراجع عن أي إجراء يفكر فيه أو ربما، نظرا لخبرته الطويلة في مجلس الشيوخ والبيت الأبيض، تذكر أن رسم الخطوط الحمراء كان سيئا بالنسبة لباراك أوباما في سوريا، وبالنسبة لجورج دبليو بوش مع كل من كوريا الشمالية وإيران. لقد فوجئ حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بتراجع أوباما، وحُكم على بوش أنه قام بغزو دولة لا تمتلك أسلحة نووية -العراق- بينما اختبرت كوريا الشمالية أول سلاح نووي لها في عهده.

تم رفض رسم بايدن على الفور – ومطابقته – من قبل نتنياهو، الذي رد قائلاً: "كما تعلمون، لدي خط أحمر. هل تعرفون ما هو الخط الأحمر؟ أن السابع من تشرين الأول/ أكتوبر لن يتكرر مرة أخرى".

أشارت الصحيفة إلى أن مثل هذا الحديث عن الخطوط الحمراء ليس جديدا، فالزعماء من جميع الأطياف، من رؤساء الديمقراطيات إلى المستبدين، غالبا ما يستشهدون بهذه العبارة لوصف التحركات التي لا ينبغي لدولة أخرى حتى أن تفكر فيها، لأن العواقب ستكون وخيمة أكثر مما يتصورون. والأمر الغريب في هذه الحالة هو أن الحدود يتم رسمها من قبل حليفين يحتفلان بانتظام بمدى قربهما، لكن حوارهما بدأ يتحول إلى سمّ إلى حد ما.

كان المغزى الواضح على ما يبدو من تهديد بايدن أنه إذا مضى الإسرائيليون قدما في خططهم وقاموا بعملية عسكرية أخرى أسفرت عن خسائر كبيرة في صفوف المدنيين، فإن بايدن سيضع للمرة الأولى قيودا على كيفية استخدام "إسرائيل" للأسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة. وحتى الآن، رفض بايدن أي خطوة من هذا القبيل، على الرغم من أن واشنطن تضع شروطًا على كل مبيعات الأسلحة تقريبًا، بما في ذلك مطالبة أوكرانيا بعدم إطلاق صواريخ أو مدفعية أو طائرات مسيرة أمريكية على روسيا.

ذكرت الصحيفة أن بايدن على ما يبدو يعيد النظر ببطء في نفوره من فرض قيود على كيفية استخدام "إسرائيل" للأسلحة التي تشتريها، كما يقول بعض المسؤولين الأمريكيين. ولم يتخذ أي قرار، ويبدو أنه لا يزال يناقش الأمر في ذهنه، وذلك وفقًا للمسؤولين الذين تحدثوا معه.

ولن يناقش البيت الأبيض هذا الموضوع علنا. وفي مؤتمر صحفي على متن طائرة الرئاسة يوم الاثنين، بينما كان بايدن متجها إلى نيو هامبشاير لحضور حدث انتخابي، رفض متحدث باسم البيت الأبيض تحديد الثمن الذي ستدفعه "إسرائيل" إذا تجاوزت الخط الأحمر الذي وضعه بايدن. واستبعد بايدن نفسه قطع أي أسلحة دفاعية، مثل القبة الحديدية، وهو مشروع الدفاع الصاروخي الأمريكي الإسرائيلي الذي اعترض الصواريخ قصيرة المدى التي أطلقتها حماس على "إسرائيل".

في مقابلة مع قناة "إم إس إن بي سي" الأسبوع الماضي، قال بايدن إنه "خط أحمر، لكنني لن أغادر "إسرائيل" أبدًا. لا يزال الدفاع عن "إسرائيل" أمرا بالغ الأهمية. لذلك ليس الخط الأحمر لأقطع كل الأسلحة حتى لا تبقى القبة الحديدية لحمايتهم". وأضاف قائلا: "لكن هناك خطوط حمراء إذا تجاوزها - متجنبا إكمال الجملة أو التهديد - لا يمكن أن يكون هناك 30 ألف قتيل فلسطيني آخر".

باستخدام صياغة الخط الأحمر مع إيحائه الواضح بوجود نوع من العوائق، كان بايدن يخوض أيضًا في منطقة خطرة بالنسبة للرؤساء الأمريكيين. لقد وصف أسلاف بايدن مرارا وتكرارا في العقود القليلة الماضية، حدودا لا يستطيع خصوم الولايات المتحدة أو حلفاؤها تجاوزها دون التسبب في أشد العواقب. لكنهم ندموا مرارًا وتكرارًا على ذلك.

لنأخذ على سبيل المثال إعلان أوباما في آب/ أغسطس 2012، عندما أشارت تقارير استخباراتية إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد ربما يستعد لاستخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه. ابتعد أوباما عن الاضطرابات الداخلية في سوريا، لكنه أخبر الصحفيين ذات يوم في غرفة الصحافة بالبيت الأبيض أنه إذا قام الأسد بنقل أو استخدام كميات كبيرة من الأسلحة الكيميائية، فإنه سيتجاوز "الخط الأحمر" و"يغير حساباتي". بحلول ربيع سنة 2013، كان من الواضح أن الأسد كان يفعل ذلك بالضبط، وعندما أعلن مسؤول كبير في الاستخبارات الإسرائيلية ذلك، اضطرت الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن تعليقاته، خوفا من أن تؤدي نتائج الاستخبارات إلى عرقلة الأسد.

اظهار أخبار متعلقة


وأوردت الصحيفة أنه بحلول أوائل الصيف، أصبح من الواضح أن الأسلحة كانت قيد الاستخدام النشط، لكن أوباما ألغى الضربة المخطط لها على منشآت الأسد، خوفًا من أنها قد تؤدي إلى المزيد من الهجمات الكيميائية، وتجر الولايات المتحدة إلى صراع كبير آخر في الشرق الأوسط.

وقد وجد بوش نفسه في موقف مماثل في سنة 2003، عندما أعلن أنه لن "يتسامح" مع امتلاك كوريا الشمالية أسلحة نووية. وفي ذلك الصيف، استخدم نفس الكلمة ليقول إنه لن يقبل حصول إيران على القدرة على صنع سلاح نووي.

خلال فترة رئاسته، قام الكوريون الشماليون باختبار سلاح نووي - ومنذ ذلك الحين قاموا باختبار خمسة أسلحة أخرى - وأحرز الإيرانيون تقدما نحو تلك القدرة. وبينما شددت الولايات المتحدة العقوبات، وهددت باتخاذ إجراء عسكري، تمتلك كوريا الشمالية ترسانة كبيرة حاليا، حتى أن المسؤولين الأمريكيين تخلوا عن فكرة أنها سوف تتخلى عن أسلحتها في أي وقت.

وأشارت الصحيفة إلى أن جهود إيران - التي بدت محايدة، على الأقل لفترة من الوقت، بعد أن أبرم أوباما اتفاقا نوويا في سنة 2015 - زادت منذ أن تخلى الرئيس دونالد ترامب عن هذا الاتفاق بعد ثلاث سنوات. وهي اليوم تملك مخزونا من اليورانيوم المخصب الذي يمكن تحويله إلى وقود يُستخدم في تصنيع الأسلحة خلال أيام أو أسابيع، وتكوين مخزون من الأسلحة في غضون سنة أو نحو ذلك.
التعليقات (0)