سياسة دولية

بلينكن يزعم أن مقترحا على الطاولة لوقف النار بغزة.. ويلقي الكرة بملعب حماس

أكد بلينكن أن الممر البحري ليس بديلا عن المعابر البرية لإدخال المساعدات- جيتي
أكد بلينكن أن الممر البحري ليس بديلا عن المعابر البرية لإدخال المساعدات- جيتي

أفاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن هناك مقترحا على الطاولة لوقف إطلاق النار، متسائلا ما إذا كانت حركة حماس ستوافق عليه من عدمه، مشيرا إلى أن الميناء المؤقت ليس بديلا للمعابر البرية.

وقال بلينكن في تصريحات صحفية، "تحدثت مع قبرص وبريطانيا والإمارات وقطر والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشأن الممر البحري لغزة".

وسلط بلينكن الضوء على أهمية الممر البحري لتوصيل المساعدات، مبينا أنه "عند إنشاء الممر البحري سيمكن توزيع ما يصل إلى مليوني وجبة يوميا بالإضافة إلى الأدوية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن "إنشاء الممر البحري سيستغرق بعض الوقت والولايات المتحدة تعمل على وجه السرعة".

وتوقع بلينكن، "عودة المساعدات الإنسانية من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مضيفا: "يتعين على إسرائيل فتح أكبر عدد ممكن من نقاط الوصول".

وأشار إلى أن هناك تحركات على صعيد المساعدات لكنها لا تزال غير كافية، لافتا إلى أن أبرز التحديات التي يواجهونها حاليا في غزة هو "غياب الأمن".

وزير الخارجية الأمريكي أكد أن "الممر البحري ليس بديلا عن إدخال المساعدات برا إلى قطاع غزة".

وبيّن أن "الأولوية في غزة هي حماية المدنيين وإيصال المساعدات للمحتاجين"، مشددا على أن "التوصل إلى وقف إطلاق النار مهم للغاية من أجل إعادة الرهائن"، وهم ملتزمون بالمشاركة في مناقشات مع قطر ومصر لاستكشاف إمكانيات وقف إطلاق النار.

اظهار أخبار متعلقة


حماس تنفي
ونفت حركة حماس الأربعاء، صحة ما نشرته قناة العربية بشأن تلقي الحركة عرضا دوليا لوقف إطلاق نار ممتد في غزة، وعودة تدريجية للنازحين، أو توجه وفد إلى القاهرة لمناقشة التفاصيل.

وقالت "حماس" في تصريح صحفي إنه لا صحة لما نشرته قناة العربية منسوبا لمصدر كبير في الحركة من أخبار حول العرض الجديد وذهاب وفد إلى القاهرة لمناقشته.

ودعت الحركة وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والمصداقية في نقل الأخبار، وعدم التلاعب بمشاعر الفلسطينيين الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي وحرب إبادة نازية.

ولليوم الـ159 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 31 ألف شهيد، وأكثر من 72 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)