سياسة دولية

بابا الفاتيكان يحث كييف على التفاوض مع موسكو.. لا بأس من رفع الراية البيضاء

فرانسيس: عندما ترى أنك مهزوم عليك أن تتحلى بالشجاعة للتفاوض- جيتي
فرانسيس: عندما ترى أنك مهزوم عليك أن تتحلى بالشجاعة للتفاوض- جيتي
حضّ بابا الفاتيكان فرنسيس طرفي الحرب الدائرة في أوكرانيا على "التفاوض قبل أن تزداد الأمور سوءا"، وذلك في مقابلة بثّها التلفزيون السويسري، السبت.

وسئل فرنسيس البالغ 87 عاما في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة العامة "RTS" حول نقاش دائر في أوكرانيا بشأن ما إذا كان يجب الاستسلام للغزو الروسي، أو ما إذا كان ذلك سيضفي شرعية على منطق الأقوى.

وقال فرنسيس في المقابلة التي أجريت معه في مطلع شباط/ فبراير: "أعتقد أن الأقوى هم أولئك الذين يلتفتون للوضع، ويفكرون في الناس، ولديهم الشجاعة لرفع الراية البيضاء والتفاوض".

وفي معرض حديثه عن الحرب عموما، بما في ذلك الحرب على غزة، قال الحبر الأعظم إن "المفاوضات ليست استسلاما أبدا. إنها الشجاعة لعدم دفع بلد ما إلى الانتحار". وأضاف: "كلمة تفاوض هي كلمة شجاعة. عندما ترى أنك مهزوم، وأن الأمور لا تنجح، عليك أن تتحلى بالشجاعة للتفاوض".

وإذ أقر البابا بأن المقاربة التي يشير إليها قد تشعر البعض بالخجل، فإنه لفت إلى العدد الكبير للأرواح التي تزهق.

وقال: "اليوم، على سبيل المثال مع الحرب في أوكرانيا، هناك الكثير ممن يريدون العمل كوسطاء. تركيا على سبيل المثال".

وأضاف: "لا تخجلوا من التفاوض قبل أن تزداد الأمور سوءا".

اظهار أخبار متعلقة


وكان بابا الفاتيكان دعا الأسبوع الماضي إلى مواصلة المفاوضات من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وفي جميع أنحاء المنطقة.

وقال فرنسيس، بعد تلاوة صلاة التبشير للمحتشدين في ساحة القديس بطرس: "أشجع على مواصلة المفاوضات من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وفي جميع أنحاء المنطقة ولكي يتم إطلاق سراح الرهائن على الفور وإعادتهم إلى أحبائهم الذين ينتظرونهم بفارغ الصبر، ويتمكن المدنيون من تلقي المساعدات الإنسانية الضرورية والملحّة بأمان".

وأضاف: "إن آلاف القتلى والجرحى والنازحين والدمار الهائل، جميع هذه الأمور تسبب الألم، وهذا الأمر يؤدي إلى عواقب وخيمة على الصغار والعزل، الذين يرون مستقبلهم معرضًا للخطر".

التعليقات (0)