اقتصاد دولي

الحكومة الباكستانية تصادق على مشروع خط أنابيب الغاز مع إيران

يتعلق المشروع ببناء خط أنابيب بطول 81 كلم من الحدود المشتركة مع إيران إلى ميناء جوادار الباكستاني
يتعلق المشروع ببناء خط أنابيب بطول 81 كلم من الحدود المشتركة مع إيران إلى ميناء جوادار الباكستاني
أفادت وكالة "مهر" الإيرانية بموافقة الحكومة الباكستانية على تنفيذ مشروع بناء خط أنابيب للغاز من ميناء جوادار إلى الحدود الإيرانية.

وكانت لجنة الطاقة الباكستانية وافقت على المشروع.

وبحسب الوكالة الإيرانية، فإن المشروع يعدّ خطوة جديدة من جانب إسلام آباد نحو تعزيز مشروع الغاز المشترك مع طهران.

ويتعلق المشروع ببناء خط أنابيب بطول 81 كيلومترًا من الحدود المشتركة مع إيران إلى ميناء جوادار في مقاطعة بلوشستان الباكستانية.

واعتبر خبراء اقتصاديون في باكستان قرار بناء خط أنابيب غاز إلى حدود الجمهورية الإسلامية الإيرانية قرارا كبيرا في السنوات الـ 15 الماضية في ما يتعلق بمشروع الغاز المشترك، وقالوا: "يمكن لـ إسلام آباد أن تخفض بمقدار 5 مليارات دولار من التكاليف باستخدام خط أنابيب نقل الغاز الإيراني"، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية.

اظهار أخبار متعلقة


وتقدر تكلفة إنشاء خط أنابيب للغاز من الحدود الإيرانية إلى ميناء جوادار في بلوشستان الباكستانية بنحو 45 مليار روبية، وستكون باكستان قادرة على استيراد الغاز بأسعار معقولة من إيران مقارنة بواردات الغاز المسال عالية التكلفة.

كما أن استكمال خط أنابيب الغاز من إيران سيوفر 5 مليارات دولار لباكستان، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه لم يعد هناك خطر فرض غرامة بمليارات الدولارات بسبب التأخير في تنفيذ مشروع الغاز المشترك.

وفي الأسبوع الماضي، أصدرت وزارة النفط الباكستانية بيانا قالت فيه إن استكمال مشروع الغاز المشترك مع الجمهورية الإسلامية قد عزز أمن الطاقة في البلاد، وأعلنت أن لجنة الطاقة في حكومة باكستان وافقت على مشروع مد خط أنابيب بطول 81 كيلومتراً من ميناء جوادار إلى الحدود المشتركة مع إيران.
التعليقات (0)