حقوق وحريات

كريم خان يبدي "قلقه" إزاء الصور الآتية من غزة ويؤكد مواصلة التحقيق بجرائم حرب

كريم خان قال: يجب على كلّ شخص أن يشعر بقلق بالغ إزاء الصور الآتية من غزة- الأناضول
كريم خان قال: يجب على كلّ شخص أن يشعر بقلق بالغ إزاء الصور الآتية من غزة- الأناضول
قال المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الأربعاء، إنه يشعر بقلق بالغ إزاء الصور الآتية من غزة، على إثر ما يجري من حرب تشنها دولة الاحتلال في قطاع غزة.

وأضاف خان لـ "فرانس برس" حول سير التحقيقات التي يجريها مكتبه بشأن جرائم حرب يحتمل أن تكون قد ارتُكبت في الحرب على قطاع غزة: "لدينا تحقيق نشط"، وشدد بالقول: "نحن نحاول جمع أدلّة، وسنتحرّك عندما تبلغ الأدلّة المستوى المناسب، وهذا أمر يقرّره قضاة" المحكمة الجنائية الدولية.

وتابع: "يجب على كلّ شخص أن يشعر بقلق بالغ إزاء الصور الآتية من غزة. يجب على كلّ شخص لديه قلب أن يشعر بقلق شديد بشأن سيادة القانون".

اظهار أخبار متعلقة


وسبق لخان أن أشار إلى أنّ هذا التحقيق "توسّع ليشمل التصعيد في الأعمال العدائية والعنف منذ الهجمات التي وقعت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023".

لكنّ فرق المحكمة الجنائية الدولية لم تتمكن من دخول غزة أو إجراء تحقيقات في دولة الاحتلال غير المنضوية في المحكمة.

من جهتها، دعت محكمة العدل الدوليّة في نهاية كانون الثاني/يناير "إسرائيل" إلى منع ارتكاب أيّ عمل يُحتمل أن يرقى إلى إبادة جماعيّة في غزّة وطالبتها كذلك بالسماح بوصول مساعدات إنسانيّة إلى القطاع.

والمحكمة الجنائية الدولية التي تأسّست في 2002 هي المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي أنشئت للتحقيق في أخطر الجرائم بما فيها الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية.

ويشن جيش الاحتلال حربا مدمرة بدعم أمريكي على غزة خلفت حتى الأربعاء، "27 ألفا و708 شهداء و67 ألفا و147 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.
التعليقات (0)