اقتصاد تركي

الرئيس الجديد للبنك المركزي التركي: لن نسمح بأي تدهور في توقعات التضخم

وتوقع أن تبدأ معدلات التضخم في الانخفاض بشكل متسارع بعد أيار- جيتي
وتوقع أن تبدأ معدلات التضخم في الانخفاض بشكل متسارع بعد أيار- جيتي

أكد رئيس البنك المركزي التركي، فاتح كاراهان، اليوم في مؤتمر صحفي هو الأول منذ توليه المنصب، في أنقرة على استمرار سياسة التشديد النقدي حتى تسجيل انخفاض في معدلات التضخم.

وشدد على عدم السماح بأي تدهور في توقعات التضخم.

وفي ما يتعلق بتوقعات التضخم، أبقى البنك المركزي التركي على توقعاته لنهاية عام 2024 عند 36% ونهاية عام 2025 عند 14% ونهاية عام 2026 عند 9%.

وأشار إلى أن الأهداف متوسطة المدى للتضخم في تركيا ستستقر عند مستوى الـ5%.

اظهار أخبار متعلقة


بالنسبة لمعدلات الفائدة، أكد كاراهان  أنهم سيحتفظون بالمستوى الحالي لسعر الفائدة حتى يكون هناك انخفاض كبير في معدلات التضخم وتتقارب توقعات التضخم مع النطاق المتوقع.

ولفت أيضا إلى توقعات بأن تصل معدلات التضخم لذروتها في نهاية مايو/ أيار وتبدأ في الانخفاض بشكل متسارع بعد ذلك.

وختم بالقول: "سنحافظ على المستوى الحالي لسعر الفائدة طالما كان ذلك ضروريا، وسنراقب سير التضخم واقترابه من النطاق المتوقع".

الأحد الماضي، شدد المحافظ الجديد للبنك المركزي التركي فاتح كاراهان، على عزم فريقه على تشديد السياسة النقدية لحين انخفاض التضخم في البلاد، وذلك في أول تصريح له عقب توليه منصبه خلفا لـ حفيظة غاية أركان التي استقالت بهدف "حماية" عائلتها.

وفاتح كاراهان، من مواليد 1982 في ولاية إسكي شهير، وتخرج من قسمي الهندسة الصناعية والرياضيات في جامعة بوغاز إيتشي عام 2006، قبل أن يتم الماجستير ومن ثم الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا الأمريكية عام 2012.

اظهار أخبار متعلقة


وبدأ حياته المهنية خبيرا اقتصاديا في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك عام 2012، كما أنه شغل منصب رئيس دراسات سوق العمل والمنتجات ومستشار السياسة النقدية في المؤسسة نفسها حتى عام 2022.

وقبل أن يتولى كاراهان المنصب الجديد، فإنه كان يشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي وعضوا في لجنة السياسة النقدية للبنك.

وجاء تعيين كاراهان في منصبه الجديد، عقب ساعات قليلة من إعلان حفيظة غاية إركان استقالتها عبر تدوينه في منصة "إكس"، بهدف "حماية عائلتها من حملة للنيل من سمعتها"، على حد قولها.
التعليقات (0)