حقوق وحريات

ملايين المتابعين لأطفال غزة المبدعين حول العالم.. يصنعون الأمل رغم الحرب (شاهد)

نحو نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة هم من الأطفال- جيتي
نحو نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة هم من الأطفال- جيتي
بين الشعر والغناء والحديث بنبرة أمل، رغم مشاهد الحرب القاسية والدمار الذي يقلق مضجعهم، شدّ أطفال غزة، أنظار رواد مُختلف منصات التواصل الاجتماعي، منذ انطلاق العدوان الأهوج على القطاع من الاحتلال الإسرائيلي، في انتهاك تام وصريح لكافة مقتضيات القوانين الدولية والإنسانية.

وتفاعل مختلف رواد منصات التواصل الاجتماعي، مع جُملة من مقاطع الفيديو، من قلب ساحة الحرب والدمار في غزة، أو من داخل مناطق النزوح التي تفتقر لأدنى شروط السلامة، للأطفال، وهم يسلّطون الضوء على أحلامهم المؤجّلة، ويصدحون بمواهبهم، من شعر وغناء، وكذلك بعض من المشاريع الصغرى.



رصدت "عربي21" عددا من المقاطع، التي حظيت بتفاعل مُتسارع، ومشاهدات عالية، بين من تغني بصوت قوي لأرض فلسطين الصامدة، ومن تتغنّى بقصيدة عبر أداء أثار إعجاب الآلاف، وبين من يبيع الورد لأهالي المخيّمات؛ وغيرهم من الأطفال، الذين لم تُثنهم الحرب ومشاهدها المُؤلمة، من الاحتفاظ بشيء من الطفولة المهدورة.


 وأبرز عدد من المتفاعلين على مختلف منصات التواصل، أن "مواهب أطفال غزة، يجب أن تصل للعالم، ليعرفوا أنهم أطفال، كغيرهم، من حقهم العيش بسلام وأمان، ومن حقّهم التعبير عن أملهم، والتشبث بالحياة"، مشيرين إلى أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، قد أعلنت أن "جميع المدارس التابعة لها في قطاع غزة قد أغلقت بسبب الحرب، مما حرم 300 ألف طفل من التعليم".



وفي بيان مشترك أصدرته "الأونروا" ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم "اليونسكو" ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف"، بمناسبة اليوم العالمي للتعليم، فإن "أكثر من 625 ألف طالب قد حرموا من التعليم منذ بدء الحرب على غزة، في حين فقد 22 ألف مدرس وظائفهم في قطاع التعليم".


ودعت المنظمات، في بيانها، إلى "وقف الحرب في غزة، وشددت على ضرورة إنهاء الصراع لتمكين الطلاب والمعلمين الفلسطينيين من العودة الآمنة إلى التعليم"؛ فيما كانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت عن "استشهاد 4 آلاف و327 طالبا وطالبة، وإصابة 7 آلاف و819 آخرين، كما استشهد 231 معلما وإداريا، وأصيب 756 منهم بجروح مختلفة".


وفي سياق متصل، قال الطبيب النفسي في غزة، فاضل أبو هين، إن "التأثير النفسي للحرب على الأطفال بدأ يظهر"، مشيرا إلى أنهم "بدأوا يطوّرون أعراضا تتعلق بالصدمات النفسية الشديدة، مثل التشنجات، والتبول في الفراش، والخوف، والسلوك العدواني، والعصبية، وعدم ترك والديهم أبدا".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أبو هين، في حديثه لصحيفة "الغارديان" بأن "عدم وجود أي مكان آمن خلق شعورا عاماً بالخوف والرعب بين جميع السكان، والأطفال هم الأكثر تضررا في هذا الأمر"، مؤكدا على أن "بعض الأطفال أعربوا عن مخاوفهم في العلن. وعلى الرغم من أنهم قد يحتاجون إلى تدخل فوري من قِبل الأطباء والخبراء النفسيين، فإنهم قد يكونون في حالة أفضل من الأطفال الآخرين الذين احتفظوا بالرعب والصدمة بداخلهم".




بدورها، أشارت "يونيسيف" إلى أن "91 في المائة من الأطفال أبلغوا عن اضطرابات في النوم أثناء النزاع، في حين أبلغ 85 في المائة عن تغيرات في الشهية، وشعر 82 في المائة منهم بغضب شديد، بينما شعر 97 في المائة بعدم الأمان، وطوّر 47 في المائة عادة قضم الأظافر بسبب الخوف والتوتر، وأبلغ 76 في المائة عن شعورهم الدائم بالمرض".

تجدر الإشارة إلى أن نحو نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة هم من الأطفال. ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عاش الأطفال تحت قصف شبه مستمر ومتواصل، في ظل ندرة الطعام والمياه النظيفة، وتدهور حاد في الأوضاع الجوّية.
التعليقات (0)