سياسة دولية

وزير الطاقة "الإسرائيلي": التطبيع مع السعودية ممكن بدون دولة فلسطينية

السعودية ربطت التطبيع مع الاحتلال بحل القضية الفلسطينية- جيتي
السعودية ربطت التطبيع مع الاحتلال بحل القضية الفلسطينية- جيتي
قال وزير الطاقة في دولة الاحتلال، إيلي كوهين: "إن التطبيع مع السعودية ممكن، حتى لو رفضت إسرائيل التحرك نحو إنشاء دولة فلسطينية".

واعتبر كوهين الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية الإسرائيلي السابق في مقابلة مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن "المخاوف الأمنية المتعلقة بالمحور الإيراني ستتفوق على مطالب الرياض بأن يكون حل الدولتين جزءا من صفقة التطبيع".

وتابع كوهين، بأن "السلام مع السعودية أمر وارد تماما لا سيما أن الحرب الدائرة سلطت الضوء على حقيقة أن السعودية تحتاج إلى هذا السلام بقدر ما تحتاج إليه إسرائيل، إن لم يكن أكثر".

وأوضح: "ستتلقى الأدوات في المقام الأول من الولايات المتحدة، للتعامل مع التهديد الإيراني والإرهاب".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أن "التطبيع مع إسرائيل لن يتحقق إلا من خلال حل القضية الفلسطينية".

وردا على سؤال من شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن عدم إمكانية إقامة علاقات طبيعية (مع إسرائيل) دون مسار يؤدي إلى دولة فلسطينية قابلة للبقاء، قال الوزير السعودي: "هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك. لذا، نعم، لأننا بحاجة إلى الاستقرار. ولن يتحقق الاستقرار إلا من خلال حل القضية الفلسطينية".

وأعرب بن فرحان عن قلق الرياض من أن تخرج التوترات في البحر الأحمر عن نطاق السيطرة وتؤدي إلى تصعيد الصراع، وسط هجمات الحوثيين والضربات الأمريكية في اليمن.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "نحن بالطبع نؤمن بشدة بحرية الملاحة. وهذا شيء يجب حمايته. لكننا بحاجة أيضا إلى حماية أمن واستقرار المنطقة. لذلك نحن نركز بشدة على تهدئة الوضع قدر المستطاع".

وكان موقع "أكسيوس"، قال إن السعودية لا تزال مهتمة بالوصول إلى اتفاق يفضي إلى تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، بعد انتهاء الحرب في غزة.



اظهار أخبار متعلقة


وفي تصريحات لشبكة "سي إن إن" قبل أيام، قال السفير السعودي لدى المملكة المتحدة، الأمير خالد بن بندر آل سعود، إن هناك اهتماما بالتطبيع، مؤكدا أن هذا الاهتمام يعود إلى عام 1982.
التعليقات (0)