حول العالم

فيديو يوثق طريقة التواصل بين النباتات وإشاراتها التحذيرية (شاهد)

اكتشف العلماء أكثر من 80 نوعا من النباتات التي تتفاعل فيما بينها- جيتي
اكتشف العلماء أكثر من 80 نوعا من النباتات التي تتفاعل فيما بينها- جيتي
أكد علماء وباحثون، أن النباتات تتواصل بعضها مع بعض، وترسل إشارات تحذيرية بحال وجود خطر في الأجواء، ويوجد بينها لغة مشتركة، ضمن آليات الدفاع.

واكتشف العلماء أكثر من 80 نوعا من النباتات التي تتفاعل فيما بينها، بنقل نوع من الإنذارات الجوية والاستجابة لها، وفق تقرير نشره موقع "سينس أليرت".

وتمكن باحثون من جامعة ساتاما في اليابان من دراسة نباتات، وضعت في بيئة يتم التحكم بها بوجود نباتات مصابة أو أخرى مليئة بالحشرات، وكيف يتم التفاعل فيما بينها، ونشروا ما توصلوا إليه في دراسة عرضتها مجلة "نيتشر العلمية".

إظهار أخبار متعلقة



وقام الباحثون بتعديل هذه النباتات وراثيا لتحتوي على "مستشعر حيوي يضيئ باللون الأخضر عند اكتشاف تدفق أيونات الكالسيوم، وهي تشابه الإشارات التي تستخدمها الخلايا البشرية للتواصل".

ورصد الباحثون استجابة النباتات "للمركبات المتطايرة" التي يتم إطلاقها خلال ثوان من "إصابتها"، لتطلق أيونات الكالسيوم وكأنها ترسل رسائل بصوت عال وواضح، وترسل إشارات للنباتات القريبة منها.

وحلل العلماء المركبات في الجو التي تحفز إطلاق إشارات الكالسيوم عبر أوراق النباتات، وحددوا الخلايا التي تستجيب لإشارات الخطر ضمن عدة مستويات.


التعليقات (0)