سياسة عربية

جامعة الدول العربية تدين القصف الإيراني على أربيل العراقية بقرار من 7 بنود

أدان القرار جميع التبريرات والمبررات التي قدمتها الحكومة الإيرانية - جيتي
أدان القرار جميع التبريرات والمبررات التي قدمتها الحكومة الإيرانية - جيتي

أصدرت جامعة الدول العربية بيانا، الأربعاء، أدانت فيه بشدة الهجوم الإيراني الذي تعرضت له مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق ليل الإثنين الماضي.

ويتألف مشروع القرار من سبعة بنود بعد دعوة عاجلة من قبل العراق لعقد جلسة طارئة.

وتضمن البيان إدانة شديدة للهجوم الذي أسفر عن فقدان أرواح عدد من المدنيين الأبرياء، وتدمير عدة مواقع مدنية، معتبرا العمل عدوانا صريحا على سيادة العراق وأمن شعبه، وانتهاكا جسيما لمبادئ حسن الجوار والقوانين والمواثيق والأعراف الدولية.

وأدان القرار جميع التبريرات والمبررات التي قدمتها الحكومة الإيرانية، مؤكدا على أن أي دولة ليس لها الحق في انتهاك سيادة دولة أخرى وتعريض حياة مواطنيها للخطر، وهو ما يتنافى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة



وحمّل بيان جامعة الدول العربية إيران مسؤولية هذا الانتهاك، معتبرا إياه سابقة خطيرة قد تؤدي إلى تكدير الأمن والسلم في المنطقة بشكل عام، فيما طالب بتحمل العواقب والنظر في سبل منع تكرار مثل هذه الأحداث.

وأكد البيان على وحدة وسيادة الأراضي العراقية ضد أي اعتداء أو انتهاك خارجي، مع التأكيد على حق العراق باستخدام جميع الوسائل الدبلوماسية والقانونية المتاحة وفقا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية في الرد على مثل هذه الانتهاكات.

اظهار أخبار متعلقة




وفي إجراء آخر، كلفت الجامعة العربية مجلس السفراء العرب في مدن نيويورك وجنيف وفيينا وبروكسل وواشنطن ولندن وباريس وبكين وموسكو بإحالة البيان إلى وزارات الخارجية في تلك الدول، بالإضافة إلى المنظمات الدولية المتواجدة فيها، مع الدعوة إلى الأمين العام للجامعة لمتابعة الموضوع والتواصل مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن وسكرتير عام الأمم المتحدة حول مضمون هذا البيان، بالإضافة إلى متابعة الشكوى المقدمة من العراق إلى مجلس الأمن وتقديم تقرير في دورة الجامعة العربية القادمة.

وليلة الإثنين، استهدفت إيران من جهتين حدوديتين مع العراق، مدينة أربيل بإقليم كردستان شمال البلد، عبر 11 صاروخا باليستيا، دُمر خلاله منزل كان يتواجد فيه رجل الأعمال الكردي بيشرو دزيي، مما أسفر عن مقتله إلى جانب طفلته الرضيعة وضيفه التاجر المسيحي العراقي كرم ميخائيل، ومدبرة المنزل الفلبينية، إضافة إلى إصابة عدد آخر بينهم زوجة دزيي وابناه.

التعليقات (0)