سياسة عربية

إدارة بايدن ستعيد إدراج جماعة الحوثي على قائمة "المنظمات الإرهابية"

إدارة ترامب صنفت الحوثيين "منظمة إرهابية" قبل أن تقوم إدارة خلفه الرئيس الحالي جو بايدن بشطب هذا التصنيف- إعلام الحوثي
إدارة ترامب صنفت الحوثيين "منظمة إرهابية" قبل أن تقوم إدارة خلفه الرئيس الحالي جو بايدن بشطب هذا التصنيف- إعلام الحوثي
تستعد الولايات المتّحدة لإعادة إدراج جماعة الحوثي اليمنية على قائمتها للمنظمات الإرهابية بسبب شنّهم هجمات على سفن في البحر الأحمر.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء، أن واشنطن ستعيد إدراج جماعة الحوثيين اليمنية في قائمة التنظيمات الإرهابية الأجنبية مجددا بسبب هجماتها الأخيرة في البحر الأحمر.

وقالت وكالة أسوشييتد برس نقلاً عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف عن أسمائهم، إنه من المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس جو بايدن رسمياً قرارها بشأن الحوثيين خلال وقت قصير.

من جانبها، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تخطط لإعادة إدراج جماعة الحوثي اليمنية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية العالمية.

ونقلت الصحيفة نقلا عن مسؤولين، أنه من المتوقع الإعلان عن تصنيف الحوثيين "إرهابيين عالميين محددين بشكل خاص"، في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

اظهار أخبار متعلقة


ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين، في التاسع من الشهر الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى "إسرائيل".

وفي الـ12 الجاري، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى "إسرائيل".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، صنفت الحوثيين "منظمة إرهابية"، قبل أن تقوم إدارة خلفه الرئيس الحالي جو بايدن، بشطب هذا التصنيف في شباط/ فبراير 2021.

التعليقات (0)