حقوق وحريات

الجنائية الدولية تعتزم التحقيق باستشهاد عشرات الصحفيين في غزة

التحقيق يستهدف الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين وسيشمل الجرائم المحتملة الأخرى في فلسطين- الأناضول
التحقيق يستهدف الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين وسيشمل الجرائم المحتملة الأخرى في فلسطين- الأناضول

أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن المحكمة الجنائية الدولية تعتزم التحقيق في جرائم الاحتلال ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة.

وأفاد المدعي العام للمحكمة الدولية، كريم خان، بأن التحقيق سيتناول الانتهاكات ضد الصحفيين. وأشارت "مراسلون بلا حدود" إلى أن التحقيق يستهدف الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين وسيشمل الجرائم المحتملة الأخرى في فلسطين.

في سياق متصل، عبر كريستوف ديلوار، الأمين العام للمنظمة، عن ترحيبه ببيان المدعي العام، معبرا عن أمله في أن تحقق المحكمة تقدما سريعا في التحقيق واتخاذ إجراءات ملموسة.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد ديلوار أهمية الرد الحاسم من المحكمة الجنائية الدولية تجاه تعرض الصحفيين للقتل في غزة، حيث استشهد ما لا يقل عن 79 صحفيا منذ 7 أكتوبر 2023، بينهم 18 قتلوا أثناء أداء واجبهم، وفق قوله.

يذكر أن منظمة "مراسلون بلا حدود" كانت قدمت طلبين إلى المحكمة الدولية بشأن الصحفيين الذين قتلوا في المنطقة منذ السابع من أكتوبر الماضي، معتبرة أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأنهم كانوا ضحايا هجمات ترقى إلى مستوى "جرائم حرب"، ورحبت بالخطوة نحو التحقيق في هذه الجرائم.

وكانت "محكمة الاحتلال العليا قد رفضت طلب صحفيين أجانب السماح لهم بدخول قطاع غزة، مبررة القرار بأن "الأوضاع الأمنية" تفرض قيودا على دخولهم.

واعتبرت المحكمة أن دخول الصحفيين بشكل مستقل قد يشكل خطرا على الجنود الإسرائيليين الذين يقاتلون حركة حماس في القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


وفي تفاصيل القرار الصادر الاثنين، أشارت المحكمة إلى أن السماح للصحفيين بدخول غزة قد يؤدي إلى الكشف عن تفاصيل العمليات العسكرية، بما في ذلك مواقع القوات والعناصر بشكل يمكن أن يُعرض الجنود لخطر حقيقي.

ومنذ اندلاع النزاع قبل ثلاثة أشهر، استشهد العديد من الصحفيين، حيث قالت لجنة حماية الصحفيين إن 79 شخصا على الأقل، غالبيتهم من الفلسطينيين قتلوا، فيما وصل عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استشهدوا في غزة إلى أكثر من 100 صحفي وفق المكتب الإعلامي الحكومي بالقطاع.

التعليقات (0)