سياسة دولية

زوجة ملياردير يدافع بشراسة عن الاحتلال متهمة بسرقات أدبية

أوكسمان إسرائيلية تحمل الجنسية الأمريكية- جيتي
أوكسمان إسرائيلية تحمل الجنسية الأمريكية- جيتي
كشف موقع بزنس إنسايدر، عن قيام الأستاذة السابقة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، نيري أوكسمان، وهي واحدة من أبرز الأكاديميين المؤيدين للاحتلال، بسرقات لفقرات وجمل في كتاباتها الأكاديمية.

أوكسمان الإسرائيلية الأمريكية، المتزوجة من الملياردير بيل أكمان، هو من أبرز رجال الأعمال الذين كانوا خلف دفع رئيسة جامعة هارفارد كلودين جاي إلى الاستقالة بسب موقفها بإفساح المجال للطلبة بالاحتجاج على الاحتلال، بزعم ارتكابها سرقات أدبية.

وأشار "بزنس إنسايدر"، في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن أوكسمان قامت بسرقة 4 فقرات من أعمال باحثين آخرين في أطروحتها للدكتوراه، عام 2010، 3 منها، كان من المفترض أن تستخدم عبارة الاقتباس فيها، لكنها لم تفعل، وواحدة منها تضمنت لغة من مؤلف آخر دون أي اقتباس.

Image1_120241002529204760500.jpg
ودفع الكشف عن سرقاتها العلمية إلى اعتذارها عبر حسابها على موقع إكس، وقالت إنها ستراجع المصادر الأولية، وتجري التصحيحات حسب الحاجة.

وبحسب الموقع، فإن المراجعة الشاملة لأعمالها المنشورة كشفت أنها فشلت في اقتباس المصادر، فضلا عن حالات متعددة من الانتحال، وتمرير كتاباتها الأكاديمية على أنها خاصة بها، دون الاستشهاد بالأصل بأي شكل من الأشكال، إضافة إلى إزالة 15 فقرة من فقرات أطروحتها للدكتوراه، دون أي اقتباس من المواد المنشورة في ويكيبيديا.

اظهار أخبار متعلقة



وقال بزنس إنسايدر، إن حالات الانتحال المكتشفة هي أقرب للسرقة الأدبية، عبر استخدام كلمات شخص آخر، دون أي إشارة إلى أنها كلمات لأوكسمان.

Image1_120241002545992044388.jpg
ولفت إلى أن جملا كثيرة تحمل تطابقا مع فقرات مقتبسة بالكامل من ويكيبيديا، في أطروحة الدكتوراه، وقال ريك نوروود، أستاذ الرياضيات في جامعة ولاية شرق تينيسي، الذي ساهم في مراجعة ويكيبيديا: "إنه لأمر مؤسف حقًا".

وقال الموقع إن الجزء الأكبر من السرقة الأدبية، التي قامت بها أوكسمان، وجدت في الأطروحة، وتمتد لأكثر من 300 صفحة، ولم يكن ويكيبيديا ضحيتها الوحيدة للسرقة، بل قامت بسرقات من مواقع أخرى دون أن تنسب لها.

وقامت بسرقة أدبية قبل وبعد حصولها على الدكتوراه، من بين 3 أوراق بحثية، قال الموقع إنه راجعها، ووجد سرقات في اثنتين منها.


Image1_120241002556254140750.jpg
التعليقات (0)