صحافة إسرائيلية

قناة عبرية: بلير عقد اجتماعات سرية مع نتنياهو لبحث تهجير سكان غزة

بلير عقدت لقاءات غير معلنة مع نتنياهو غانتس- أ ف ب أرشيفية
بلير عقدت لقاءات غير معلنة مع نتنياهو غانتس- أ ف ب أرشيفية
قالت القناة 12 العبرية، إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، وصل إلى دولة الاحتلال الأسبوع الماضي، لعقد سلسلة اجتماعات مع مسؤولين للاحتلال، بمن فيهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الأركان السابق بيني غانتس، من أجل التباحث مع دول حول العالم حول إمكانية استقبال لاجئين من قطاع غزة.

وأشارت القناة 12 إلى أنه رغم أن قضية "اليوم التالي لغزة" لم تتم مناقشتها في اجتماع الحكومة، فإن الحكومة تعمل على "تسخير الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية، ومن بينها وصول توني بلير إلى إسرائيل لعقد سلسلة اجتماعات".

اظهار أخبار متعلقة 


ولفتت إلى أن اجتماعات بلير مع كل من نتنياهو وغانتس لم يجر الإفصاح عنها، وتهدف إلى أن يلعب دور الوسيط "بين الرغبات الإسرائيلية لليوم التالي، وبين الدول العربية المعتدلة، إضافة إلى إعادة دراسة إمكانية قبول لاجئين من غزة في دول حول العالم".

وقالت إن بلير "يتعامل فعليا مع اليوم التالي، من دون أن تقرر الحكومة أو ترسم الخطوط السياسية حول الموضوع، وذلك على خلفية أن نتنياهو منع مناقشة المسألة داخل مجلس الحرب، لكن سيجري نقاشه داخل المجلس السياسي والأمني وبشكل جزئي وليس بكل التفاصيل".

وكان من المقرر مناقشة مسألة "اليوم التالي بغزة"، قبل 3 أيام، لكن تيار الصهيونية الدينية، الذي يمثله وزير ما يعرف بالأمن القومي، المتطرف إيتمار بن غفير، أعرب عن غضبه، ورفض نقاشه داخل سوى في الحكومة الأمنية المصغرة "الكابينيت".
التعليقات (0)