سياسة دولية

نائب ألماني بهاجم حكومته لعدم ضغطها على مصر لقبول تهجير سكان غزة

صمود الفلسطينيين أفشل مخططات الاحتلال للتهجير- الأناضول
صمود الفلسطينيين أفشل مخططات الاحتلال للتهجير- الأناضول
 انتقد حزب MP اليساري الألماني، فشل وزيرة الخارجية الألمانية في الضغط على مصر لتسهيل التهجير الجماعي للفلسطينيين من غزة.

وهاجم العضو اليساري في البرلمان الألماني (البوندستاغ)، يان كورتي، الحكومة الفيدرالية بسبب موقفها غير المنتقد تجاه مصر في الصراع الحدودي مع غزة. 

وقال كورتي لصحيفة "فرانكفورتر روندشاو" يوم الخميس: "لن يتم قبول انتهاك اتفاقية جنيف للاجئين لمنع المدنيين من الفرار إلى مناطق آمنة في أي صراع آخر في العالم".

وكان كورتي قد سأل وزارة الخارجية عن مدى التزام وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك من حزب الخضر بضمان حصول السكان المدنيين من غزة على ملجأ في مصر.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن وزيرة الخارجية، تدرك على ما يبدو أن مصر لا تسمح حتى للنساء والأطفال بالهروب إلى مناطق آمنة لأسباب استراتيجية. 

ودعا الحكومة إلى تنظيم استقبال اللاجئين من قطاع غزة بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية المجاورة، "وهذا أفضل من الوقوف على الهامش والتعليق من جانب واحد"، وفق قوله.

في المقابل ذكرت وزارة الخارجية أنها ملتزمة بتوفير "حماية أكثر فعالية" للسكان المدنيين في غزة، وأنها زادت مساعداتها الإنسانية من 130 مليون يورو إلى 203 ملايين يورو. 

اظهار أخبار متعلقة


وفي ما يتعلق بالوضع الحدودي، أعلن نائب وزيرة الخارجية توماس باغر، أنهم في "تبادل وثيق وبناء" مع مصر، وأن القاهرة ترفض بشكل قاطع قبول اللاجئين.

وأول من أمس حذر القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أسامة حمدان، "كل الدول من التعاطي مع مخططات نتنياهو بشأن ما يسمى الهجرة الطوعية".

وأضاف حمدان خلال مؤتمر صحفي في بيروت، أن الشعب الفلسطيني يرفض التهجير وأن صموده أفشل مخططات الاحتلال.
التعليقات (0)