سياسة دولية

الجيش الأوكراني ينسحب إلى "أطراف" بلدة بعد إعلان روسيا السيطرة عليها

انسحب الجيش الأوكراني إلى أطراف بلدة مارينكا قرب دونيتسك بشرق أوكرانيا بعد سيطرة روسيا عليها- جيتي
انسحب الجيش الأوكراني إلى أطراف بلدة مارينكا قرب دونيتسك بشرق أوكرانيا بعد سيطرة روسيا عليها- جيتي
أكد الجيش الأوكراني، الثلاثاء، أنه انسحب إلى "أطراف" بلدة مارينكا قرب دونيتسك بشرق أوكرانيا بعد إعلان روسيا السيطرة عليها بالكامل.

بدروه، قال رئيس أركان الجيش فاليري زالوجني في إيجاز للصحفيين في كييف: "تحركنا إلى أطراف مارينكا وفي بعض الأماكن، تجاوزنا حدود البلدة".

وأضاف: "نحمي كل قطعة من أرضنا لكن أرواح جنودنا أهم بالنسبة لنا"، مؤكدا أن البلدة الواقعة قرب دونيتسك الخاضعة لسيطرة موسكو "لم تعد موجودة" بجميع الأحوال بعدما دمّر الروس "جميع شوارعها"، مشيرا إلى أن انسحاب الجنود ليس أمرا "يمكن أن يؤدي إلى غضب شعبي".

أما على الجانب الروسي، فقد قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الاثنين، إن القوات الروسية سيطرت "بالكامل" على مارينكا، في تصريحات أدلى بها خلال اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين بث التلفزيون الرسمي وقائعه.

وأظهرت صور التقطتها مسيّرات وبثها التلفزيون الروسي قيل إنها لمارينكا أكواما من الركام والمباني السكنية المحترقة ضمن مساحة واسعة من البلدة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال بوتين لوزير الدفاع: "أتقدّم لك بالتهنئة.. هذا نجاح.. (يعطي القوات الروسية) فرصة التحرّك إلى منطقة عمليات أوسع".

ولفت شويغو بدوره إلى أن السيطرة على مارينكا ستمكن جنوده من "التحرّك أكثر في هذا الاتجاه" وستتيح "حماية دونيتسك بشكل أكثر فعالية من الضربات" الأوكرانية.

وكان الناطق باسم الجيش الأوكراني أولكسندر شتوبون اعتبر الاثنين أن الإعلان أن مارينكا باتت تحت السيطرة الكاملة للقوات الروسية هو أمر "غير صحيح".

وتابع: "القتال من أجل مارينكا متواصل"، لافتا إلى أن جنودا أوكرانيين ما زالوا ضمن حدود منطقة مارينكا.

وكان مستشار رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية إيغور كيماكوفسكي صرح الثلاثاء، بأنه أصبح لدى روسيا إمكانية إغلاق العديد من الطرق ذات الأهمية الاستراتيجية لأوكرانيا بعد السيطرة على مارينكا.

وقال كيماكوفسكي في تصريح "للقناة الأولى الروسية": "ستسمح لنا (السيطرة على مارينكا) بإغلاق العديد من الطرق الاستراتيجية المهمة التي يضمن العدو من خلالها التفاعل بين وحداته ونقل القوة البشرية والذخيرة".

وأضاف كيماكوفسكي أيضا أنه بعد تحرير مارينكا، أصبحت الاتجاهات إلى كوراخوفو وكراسنواغوروفكا وأوغليدار مفتوحة أمام القوات الروسية.
التعليقات (0)