حقوق وحريات

شهداء وإصابات في الضفة وقوات الاحتلال تقتحم طولكرم (شاهد)

قوات الاحتلال اقتحمت في وقت متأخر من مساء السبت مدينة طولكرم من الجهة الغربية وعاثت فيها خرابا- جيتي
قوات الاحتلال اقتحمت في وقت متأخر من مساء السبت مدينة طولكرم من الجهة الغربية وعاثت فيها خرابا- جيتي
استشهد أربعة فلسطينيين وأصيب عدد آخر، خلال عدوان مستمر تنفذه قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، شمل عمليات دهم وتفتيش واعتقالات في مناطق عدة.

وفي طولكرم شمال الضفة، استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون، وصفت جروح بعضهم بالخطيرة، فجر الأحد، في قصف لطائرات الاحتلال المسيرة على مخيم نور شمس في طولكرم، وسط  اعتقالات وتدمير للبنية التحتية، وإعلان المخيم منطقة عسكرية مغلقة.

وقالت مصادر محلية، إن الشابين، محمود سامر جابر (22 عاما)، وغيث ياسر شحادة (25 عاما)، استشهدا بينما أصيب آخرون بينهم من وصفت حالتهم بالخطيرة، إثر قصف لمسيرات الاحتلال طال عدة مواقع بالمخيم.


وأكد الهلال الأحمر أن قوات الاحتلال تمنع طواقم الإسعاف والطوارئ من الدخول الى مخيم نور شمس للوصول إلى إصابة خطيرة في الرأس رغم التنسيق مع الصليب الأحمر، واعتقلت متطوعا من سيارة الإسعاف.

والسبت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في ثلاثة حوادث منفصلة بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوزارة في بيان إن شابا يبلغ من العمر 20 عاما توفي متأثرا بجراحه بعد إصابته "بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في البطن" في بلدة بيت أمر. واستشهد شاب آخر يبلغ من العمر 25 عاما في مدينة طولكرم.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت أن صبيا يبلغ من العمر 16 عاما استشهد متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال في بلدة دير عمار غربي رام الله.

وبذلك يصل العدد الإجمالي للشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 291 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت، في وقت متأخر من مساء السبت، مدينة طولكرم، من الجهة الغربية، مرورا بشارع المحاكم والسكة، باتجاه شارع نابلس وصولا لمخيم طولكرم، ودفعت تلك القوات بتعزيزاتها العسكرية من حاجز مستعمرة "عناب" شرقا، مرورا من بلدة عنبتا باتجاه المدينة.

وفرضت قوات الاحتلال حصارا مشددا على مخيم نور شمس شرق المدينة، ودفعت بجرافاتها وآلياتها العسكرية على شارع نابلس ودوار ومدخل ضاحية إكتابا باتجاه المخيم، في الوقت الذي دارت فيه مواجهات عنيفة أطلقت خلالها الأعيرة النارية بكثافة، وجرفت ودمرت العديد من الشوارع.


وأفاد شهود عيان باندلاع حريق كبير في ساحة مخيم نور شمس بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينما دعت مساجد طولكرم عبر مكبرات الصوت، المواطنين للتصدي لاقتحام قوات الاحتلال للمدينة ومخيم نور شمس والدفاع عن منازلهم وممتلكاتهم.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة  طولكرم، عن الإضراب الشامل لجميع مناحي الحياة  في المحافظة اليوم الأحد، حدادا على أرواح شهداء مخيم نور شمس وغزة وتنديدا بجرائم  ومجازر الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني. كما أعلنت مديرية التربية والتعليم عن تعليق الدوام المدرسي في كافة مدارس المحافظة.
التعليقات (0)