سياسة عربية

بيان سعودي-صيني-إيراني يدعو إلى وقف فوري للحرب على غزة

رعت الصين اتفاقا لإعادة تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران- واس
رعت الصين اتفاقا لإعادة تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران- واس
دعت الصين والسعودية وإيران، أمس الجمعة، إلى الوقف الفوري للحرب على قطاع غزة، مؤكدة ضرورة ترك تحديد مستقبل فلسطين لإرادة شعبه، بحسب بيان مشترك، عقب اجتماع ثلاثي في بكين.

واختتمت في بكين مساء الجمعة، أعمال الاجتماع الأول للجنة الثلاثية المشتركة السعودية الصينية الإيرانية، بمشاركة وزير خارجية الصين وانغ يي، ونائبي وزيري خارجية السعودية وليد الخريجي، وإيران علي باقري كني.

وذكر، أن "الاجتماع استعرض ما تحقق من نتائج إيجابية في العلاقات بين المملكة وإيران في ضوء اتفاق بكين الذي تم التوصل إليه بين البلدين بشأن عودة العلاقات برعاية الصين في آذار/ مارس الماضي".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار البيان، إلى "إعادة فتح سفارتي البلدين في كل من الرياض وطهران، واللقاءات والزيارات المتبادلة لوزيري خارجية البلدين".

وأعرب الجانبان عن "التزامهما الكامل بتطبيق اتفاق بكين"، فيما أكدت الصين "الاستعداد لمواصلة القيام بالدور البناء ودعم الجانبين في اتخاذ مزيد من الخطوات نحو تعزيز العلاقات".

وأكدت "الأطراف الثلاثة على ضرورة الوقف الفوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة، وإغاثة المدنيين بشكل مستدام، ومعارضة التهجير القسري للفلسطينيين".

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت الأطراف الثلاثة كذلك، أن "أي ترتيب حول مستقبل فلسطين يجب أن يجسد إرادة الشعب الفلسطيني، ودعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وتقرير مصيره".

وتقرر أن يعقد الاجتماع القادم للجنة في السعودية في حزيران / يونيو عام 2024.
التعليقات (0)