سياسة عربية

صحفي أمريكي ينتقد خطاب المرشحة الرئاسية هايلي.. قد يؤدي لحرب عالمية

هايلي تريد إرسال أسلحة إلى جزيرة القرم- جيتي
هايلي تريد إرسال أسلحة إلى جزيرة القرم- جيتي
وجه صحفي أمريكي نقدا لاذعا إلى المرشحة الجمهورية للرئاسة الأمريكية نيكي هايلي عقب المناظرة التي جمعتها مع مرشحين آخرين سعيا للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

وعلق مراسل مجلة "American Conservative" بريدلي ديفلين على تصريح لـ هايلي قالت فيه إنه يجب إرسال أسلحة إلى مناطق "دونيتسك ولوغانسك والقرم" في أوكرانيا لمساعدة كييف، وكان ذلك ردا على سؤال لمدير المناظرة طلب منها تسمية ثلاث مناطق في شرق أوكرانيا تريد إرسال قوات أمريكية إليها لمساعدة كييف.

وقال ديفلين إن "دعم الولايات المتحدة لمطالب كييف بإعادة شبه جزيرة القرم سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة".

وأضاف ديفلين: "قالت (هايلي) في النهاية: ’دونيتسك ولوغانسك والقرم’. إنه جواب خاطئ... والحجة الوحيدة لإدراج القرم على هذه القائمة هي الرغبة في جر الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثة".

وأشار إلى أن السياسية الخارجية تعد إحدى نقاط ضعف نيكي هايلي في السباق الرئاسي، بحسب وكالة "نوفستي" الروسية.

اظهار أخبار متعلقة


 وفي وقت سابق اقترحت هايلي أن القوات الأمريكية بحاجة إلى التحالف مع الدول غير الأوروبية، بما في ذلك روسيا، لتعزيز الأمن العالمي، وهي ملاحظة وصفتها حملتها بأنها زلة.

وعندما سألتها قناة "WMUR-TV" عن المنطقة  حول مناطق العالم التي شعرت أن بإمكان الولايات المتحدة أن توليها مزيدًا من الاهتمام، قالت هايلي: "العالم العربي"، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة بحاجة إلى العرب لمواجهة إيران.

 ولا يزال الرئيس السابق دونالد ترامب متقدماً بشكل كبير في استطلاعات الرأي الأولية لنيل ترشيح الحزب الجمهوري على منافسيه الأربعة بما فيهم هايلي، رغم مواجهته 91 تهمة جنائية موزعة على 4 لوائح اتهام،  وذلك بفارق شاسع يزيد على الـ45 نقطة عن أقرب منافسيه.

التعليقات (0)