سياسة دولية

أمريكا حمت الاحتلال الإسرائيلي بـ 46 "فيتو" يشرع قتل الفلسطينيين

الفيتو الأمريكي الأخير كان ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة- جيتي
الفيتو الأمريكي الأخير كان ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة- جيتي

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، الفيتو أربع مرات ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة.

وسمحت واشنطن للاحتلال الإسرائيلي، باستكمال سلسلة جرائمه ومجازره بحق الفلسطينيين، بمنحها "تل أبيب" المزيد من الوقت في عدوانها على القطاع.

ولطالما أعلنت الولايات المتحدة، عن رفضها لوقف إطلاق نار دائم في غزة، وأنها تؤيد هدنا تكتيكية مؤقتة، في دعم صريح للإبادة الجماعية.

وكانت أمريكا، قد عرقلت في الـ17 من تشرين الأول/ أكتوبر مشروع قرار روسيا يدعو إلى وقف فوري للعدوان وإعلان هدنة إنسانية وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، ثم استخدمت حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار برازيلي مماثل، كما أنها عاودت في الـ25 من تشرين الأول عرقلة مشروع قرار روسي، وفق وكالة "سانا" السورية.

وأجمعت أكثر من 100 دولة على تبني موقف القرار الذي تقدمت به الإمارات، من أجل وقف إطلاق النار، إلى جانب أعضاء مجلس الأمن الـ13 الذين أكدوا وجوب وقف إطلاق النار في القطاع بشكل عاجل، وحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

اظهار أخبار متعلقة 


إلا أن الولايات المتحدة استخدمت الفيتو في مطلع كانون الأول/ ديسمبر الجاري، لتكون المرة الـ 46 التي تستخدمه فيها لحماية "تل أبيب".  

وأدناه قائمة بالفيتو الأمريكي بين عامي 1973 و2023 بحسب ما وثقته "سانا":  

8 كانون الأول 2023– مشروع قرار ينص على وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لدواع إنسانية، ويدعو إلى حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية إليهم.

18 تشرين الأول 2023- مشروع قرار لوقف فوري للعدوان على غزة وإعلان هدنة إنسانية وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

1 حزيران 2018– مشروع قرار حول إنشاء بعثة دولية لحماية الفلسطينيين، بعد استشهاد العشرات برصاص قوات الاحتلال خلال المظاهرات الرافضة لنقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس المحتلة.

18 كانون الأول 2017- مشروع قرار يؤكد أن أي إجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس أو وضعها أو تركيبتها الديموغرافية ليس لها أي أثر قانوني، وهي باطلة ويجب إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

30 كانون الأول 2014- مشروع قرار يدعو إلى إعلان الدولة الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال خلال عامين.

18 شباط 2011- مشروع قرار يدين عمليات الاستيطان منذ عام 1967 في الضفة الغربية بما فيها القدس، ويعتبرها غير شرعية ويطالب (الاحتلال) بوقفها.

10 تشرين الثاني 2006- مشروع قرار يدين المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في بيت حانون شمال قطاع غزة.

13 تموز 2006- مشروع قرار يدين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

5 تشرين الأول 2004- مشروع قرار يدين العدوان على شمال قطاع غزة ويطالب (الاحتلال) بالانسحاب من المنطقة.

14 تشرين الأول 2003- مشروع قرار يطالب (الاحتلال) القوة القائمة بالاحتلال بوقف إقامة جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية، ويعتبره غير قانوني.

16 أيلول 2003– مشروع قرار يطالب بأن يمتنع (الاحتلال) عن أي من أعمال تهجير الفلسطينيين.

اظهار أخبار متعلقة


14 كانون الأول 2001- مشروع قرار يطالب (الاحتلال) بوقف جميع أعمال العنف والتدمير فوراً في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

27 آذار 2001- مشروع قرار يطالب القوة القائمة بالاحتلال بالوقف الفوري لجميع أعمال العنف والعقاب الجماعي بحق الفلسطينيين.

21 آذار 1997- مشروع قرار يطالب (الاحتلال) بأن يوقف فوراً جميع عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

7 آذار 1997- مشروع قرار يؤكد أن الاستيطان غير قانوني، ويطالب (الاحتلال) بوقفه.

17 أيار 1995- مشروع قرار يعتبر الاستيلاء على الأراضي في "القدس الشرقية" باطلاً، ويطالب (الاحتلال) بالامتناع عن مثل هذا الإجراء في المستقبل.

31 أيار 1990- مشروع قرار حول إرسال لجنة دولية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، لتقصي الحقائق حول ممارسات الاحتلال القمعية ضد الشعب الفلسطيني.

7 تشرين الثاني 1989– مشروع قرار يدين ممارسات (الاحتلال) في الأراضي المحتلة وحصاره المدن والبلدات، ويطالبه بإعادة الممتلكات المستولى عليها إلى أصحابها.

9 حزيران 1989- مشروع قرار يدين (الاحتلال) بسبب سياسته القمعية في الأراضي المحتلة، ويطالبه بالكف عن إبعاد الفلسطينيين وعودة المبعدين، وبفتح المدارس الفلسطينية التي أغلقها.

17 شباط 1989- مشروع قرار يشجب بشدة استمرار (الاحتلال) في سياساته وممارساته ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1967 وخاصة انتهاك حقوق الإنسان.

15 نيسان 1988- مشروع قرار يطالب (الاحتلال) بالكف فوراً عن سياساته وممارساته بحق الفلسطينيين التي تنتهك أحكام اتفاقية جنيف لعام 1949، ويحثه على إلغاء أمر إبعاد الفلسطينيين وضمان العودة الآمنة والفورية لمن تم إبعادهم بالفعل.

اظهار أخبار متعلقة


1 شباط 1988- مشروع قرار يطالب (الاحتلال) بأن يكف فوراً عن السياسات والممارسات التي تنتهجها، والتي تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني.

30 كانون الثاني 1986- مشروع قرار يشجب بقوة استمرار رفض (الاحتلال) الامتثال لقرارات مجلس الأمن، ويعرب عن استيائه الشديد من انتهاكه حرمة المسجد الأقصى.

13 أيلول 1985- مشروع قرار يدين ممارسات (الاحتلال) القمعية بحق الفلسطينيين، ويطالبه بأن يوقف فوراً جميع ممارساتها القمعية، بما فيها حظر التجوال والاحتجاز والتهجير القسري، ووجوب الإفراج عن جميع الأسرى.

2 آب 1983- مشروع قرار يشجب بقوة إقامة (الاحتلال) المستوطنات ويعتبرها غير شرعية، ويدين اعتداءات قوات الاحتلال ولا سيما قتلها وجرحها طلاباً في جامعة الخليل في الـ 26 من تموز 1983.

20 نيسان 1982- مشروع قرار يدين بشدة أعمال التدنيس المروعة التي ارتكبها (الاحتلال) داخل المسجد الأقصى.

30 نيسان 1980- مشروع قرار ينص على ممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة.

29 حزيران 1976- مشروع قرار يؤكد حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في تقرير المصير، بما في ذلك الحق في العودة والاستقلال الوطني والسيادة في فلسطين، طبقاً لميثاق الأمم المتحدة.

25 آذار 1976- مشروع قرار يدعو (الاحتلال) إلى احترام حرمة الأماكن المقدسة، والامتناع عن الاستيلاء على الأراضي والممتلكات الفلسطينية أو الاعتداء عليها، أو إقامة مستوطنات في الأراضي المحتلة، والامتناع عن أي ممارسات تهدف إلى تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس، وإلغاء الإجراءات المتخذة في هذا الشأن.

26 كانون الثاني 1976- مشروع قرار يؤكد على وجوب تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير، بما في ذلك الحق في إقامة دولة مستقلة في فلسطين طبقاً لميثاق الأمم المتحدة، وحق اللاجئين في العودة، ووجوب انسحاب (الاحتلال) من جميع الأراضي المحتلة عام 1967.

26 تموز 1973- مشروع قرار يشجب بقوة استمرار احتلال (الكيان الإسرائيلي) للأراضي التي احتلها عام 1967، ويؤكد مجدداً قراره رقم 242 لعام 1967 بضرورة الانسحاب منها.

التعليقات (0)